منتدى مدرسة طحلة الإعدادية بنين

مدرسة طحلة الإعدادية بنين

نتيجة المدرسة معلنة الآن على موقع ومنتدى المدرسة للصفين الأول والثاني http://tahlaschool.3web.me
عزيزي العضو عزيزي الزائر المدرسة ترحب بك معنا فلا تبخل برأيك أو بموضوع يهمنا فشاركنا للنهوض بأبنائنا
">المشاركة المجتمعية جزء من العملية التعليمية تعال وشاركنا

    رعاية الموهوبين

    شاطر

    المنسق الجديد
    Admin

    عدد المساهمات : 72
    تاريخ التسجيل : 20/09/2009
    العمر : 39
    الموقع : www.tahlaschool.3web.me

    رعاية الموهوبين

    مُساهمة  المنسق الجديد في السبت أكتوبر 24, 2009 10:09 am


    بسم الله الرحمن الرحيم
    ،،وقل اعملوا فسيري الله عملكم ورسوله والمؤمنون ،،
    صدق الله العظيم
    يهتم مجتمعنا في الوقت الحاضر بجميع أفراده ويسعى إلي الاستفادة من طاقتهم واستعداداتهم ولاسيما الموهوبين بتوفير الإمكانات والرعاية والتوجيه ( حيث أن عائد إنسان موهوب قد يعادل عائد مدينة بأسرها ).
    كما لابد أن نعطي عناية فائقة في المرحلة القادمة للمواهب وإعطائهم حيز من الاهتمام ومزيد من الولاء ليكونوا نواة للمستقبل ويجب أن يثار الحماس للتفوق والتفرد والاهتمام بالبراعم وحمايتها وثقل هذه المواهب كما ثروة كامنة في شعبنا ويجب أن يثار الحماس داخل مجتمع للتفوق والعناية بالبراعم الصغيرة ورعايتها وتنمية قدرتها ولذلك فلابد أن نجد الوسيلة التي يمكن بها أن نزكي الحماس داخل الأسرة المصرية للعناية بالموهبة .
    كما أن الموهبة قيمة لها كيانها في هذا المجتمع كما أن الدول الكبرى خلال هذا العصر تهتم بالموهبة كما أن بعض الدول تعطي والد الطفل الموهوب وثيقة يمكن أن يعلق أشارة علي سيارته (أنا أب لطفل موهوب ) وذلك لأنهم أدركوا أن الموهبة قيمة وثروة كبيرة .
    هذا وقد اهتم السيد / رئيس الجمهورية – بالتعليم واعتبره الأمن القومي وإبان بوضوح بأن التعليم للتميز والتميز للجميع وقد أطلق شعار مدرسة نظيفة جميل مطوره كما تفضل سيادته لتخصيص يوم لتكريم الموهوبين حيث أن الموهوبين في أي مجتمع من المجتمعات هم الثروة الحقيقية والركيزة الأساسية التي تعتمد عليها البلاد في تقدمها وازدهارها كما أن تقدم الدولة في قدرتها علي اكتشاف الموهوبين والاستفادة منهم في مجالات العلم المختلفة .
    تعريف الموهبة :-
    استعداد فطري لدي الإنسان لتحقيق الامتياز والتفوق بشكل غير عادي في مجال معين .
    تعريف الموهوبين :-
    هم التلاميذ الذين تتوفر لديهم استعدادات وقدرات غير عادية عن بقية أقرانهم في أكثر من مجال مثل التفوق والتحصيل العلمي والابتكار والاختراع .
    تصنيف الطلاب الموهوبين :-
    أن التعرف علي التلاميذ الموهوبين في المدارس يعتمد أساسا إلي حد كبير علي معرفة الخصائص التي تميزها عن غيرها .
    أولا :- الموهوبون عقليا :- يتميز هؤلاء التلاميذ بالنمو العقلي السريع فيفوق عمرهم العقلي عن عمرهم الزمني فيصبح هؤلاء التلاميذ متميزون عن اقرنهم من حيث القدرة علي التعليم والتفوق الدراسي وحب القراءة والإطلاع .
    ثانيا : التلاميذ المبدعون :- يتميز هؤلاء التلاميذ باستعداد خاص للإبداع والاختراع ولديهم القدرة علي ابتكار أفكار جديدة قد تظهر موهبتهم في الشعر والزجل والاختراع والابتكار .
    ثالثا : موهوبين في القيادة :-
    الموهبة في القيادة استعداد فطري تظهر هذه الموهبة في الأعمار الصغير ابتداء من 15 سنة وتجعل التلميذ مرموقا بين زملائه
    رابعا : الموهوبون في الفن والأدب :-
    يتمتع هؤلاء التلاميذ باستعدادات خاصة في المجالات الفنية آلاتية (الرسم والنحت والتلوين والموسيقي والأب والشعر والمسرح .
    خامساً : موهوبون في الأنشطة الرياضة :- يتميز هؤلاء التلاميذ بالرشاقة والقوة العضلية وخفة الحركة والقدرة على الاحتمال والتعامل مع المحترفين
    وسائل اكتشاف الموهوبين :-
    1- تقارير السادة أولياء الأمور تتضمن ملاحظات ولى الأمر على سلوك التلميذ
    2- نتائج الاختبارات والمقاييس
    اكتشاف الموهوبين في مراحل التعليم :-
    أولا :- الانتقاء والتصفية المبدئية
    1- أراء المعلمون المختصون والنظار وأولياء الأمور والأخصائيون الاجتماعيون والزملاء والتلميذ نفسه
    2- تقارير المدرسين عن نشاط لتلميذ في الأنشطة العقلية والبد نية والاجتماعية
    3- التعرف على ميول التلميذ نفسه
    4- دور الوراثة في وجود الموهبة
    ثانيا : المتــــــابعــــــة :-
    لقياس مدى نمو التلميذ من خلال استفادته من البرامج والأنشطة المقدمة إليه ويمكن من خلال المتابعة تعديل البرامج ووضع خطة بديلة تساهم في ثقل موهبة التلميذ وتساعد على نمو هذه الموهبة .
    ثالثا : التقييــــــــــــم :-
    لابد من تقييم لتلميذ والمشرفين القائمين على تنفيذ البرنامج وتقييم البرنامج نفسه للوقوف على مدى تحقيق الأهداف
    خطة رعاية التلاميذ الموهوبين :-
    أولاً أولياء الأمور :-
    1- إعداد كتيبات ونشرات مبسطة تتضمن معلومات عن الموهوبين حاجاتهم وكيفية التعامل معهم .
    2- عمل محاضرات وندوات لأولياء الأمور للتوعية بأهمية اكتشاف الموهبة منذ الصغر
    3- تشجيع الطفل في المنزل على ممارسة النشاط المحبب إليه
    4- توعية الأسرة إنها تلعب دورها إيجابى في اكتشاف الموهبة
    ثانيـــــا المعلمون:-
    1- إعداد نشرات وكتيبات توزع على المعلمين تتضمن معلومات عن الموهوبين وكيفية التعرف عليهم وأفضل الطرق التعليمية لهم
    2- إعداد دورات تعليمية مخصصة للمعلمين المتميزين مما لديهم اتجاهات أجابية للتعرف على الموهوبين وسبل رعيتهم
    3- تقديم حوافز تشجيعية للمدرسين الذين يشاركوا في الكشف عن الموهبة
    4-يتولى المعلمون ترشيح التلاميذ الموهوبين وأعضائهم الفرصة للإبداع عن الموهبة مثل الشعر التمثيل الرسم
    ثالثاً الاخصائى الاجتماعي :-
    1- عمل ملف لكل تلميذ موهوب دخل المدرسة واد ماجة في النشاط المناسب له
    2- أقامت المعسكرات لتنمية الواهبة المختلفة
    3- تبادل الزيارات بين التلاميذ الموهوبين والمتفوقين لتبادل الخبرات
    4- زيارة الأماكن الفنية والحدائق تنمى الإبداع والخيال للموهوبين
    5- إقامة معرض سنوى لإنتاج الموهوبين
    6- إقامة حفل سنوى لتكريم الموهوبين وتوزيع جوائز تشجيعية لهم
    7- التعاون بين الاخصائى الاجتماعى والاخصائى النفسى لعمل برامج للموهوبين
    8- تنظيم الندوات والمحضرات التي يدعى إليها الشخصيات العامة المرتبطة بمجال الموهبة
    الخطة العامة للموهوبين
    1. التهنئة بالعام الدراسي الجديد
    2. إعداد السجلات الخاصة بالموهوبين
    3. حصر التلاميذ الموهوبين لثقل الموهبة والاهتمام بهم
    4. الاشتراك في المسابقات الفنية الواردة من الإدارة أو المديرية
    5. الاشتراك في الحفلات والمعارض الفنية
    6. القيام بزيارات إلي قصر الثقافة لمشاهدة المعارض وحضور الندوات
    7. عمل لوحات فنية داخل المدرسة
    8. الاشتراك في الجماعات اللاصفية داخل المدرسة .
    9. الاحتفال أعياد ميلاد التلاميذ
    10. عمل مسابقات في الشعر و الإلقاء
    11. الاشتراك في دوري الفصول
    12. المشاركة في برامج الإذاعة المدرسية
    13. الاشتراك في مسابقة أجمل فصل
    14. عمل زيارات للتلاميذ الموهوبين داخل وخارج البيئة
    15- توزيع شهادات تقدير للموهوبين
    avatar
    محمد ماهر

    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 30/12/2009

    رعاية الموهوبين

    مُساهمة  محمد ماهر في الأربعاء ديسمبر 30, 2009 11:05 am

    ابن عمي كان فنان ومحدش اهتم بيه لولا ان المدرسة الفاضلة (شيماء) اهتمت به لما كان ليظهر ولو ان المدرسة لم توفر له المناخ الجيد لكنه فعلا موهوب

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 17, 2017 3:52 pm