منتدى مدرسة طحلة الإعدادية بنين

مدرسة طحلة الإعدادية بنين

نتيجة المدرسة معلنة الآن على موقع ومنتدى المدرسة للصفين الأول والثاني http://tahlaschool.3web.me
عزيزي العضو عزيزي الزائر المدرسة ترحب بك معنا فلا تبخل برأيك أو بموضوع يهمنا فشاركنا للنهوض بأبنائنا
">المشاركة المجتمعية جزء من العملية التعليمية تعال وشاركنا

    ترعة السلام

    شاطر
    avatar
    محمد شوقى الملاح

    عدد المساهمات : 102
    تاريخ التسجيل : 11/10/2009
    العمر : 21

    ترعة السلام

    مُساهمة  محمد شوقى الملاح في الإثنين نوفمبر 02, 2009 12:29 pm

    يقول الدكتور محمود ابوزيد وزير الموارد المائية والري ان الوزارة انهت كل اعمال البنية الاساسية والقومية للمشروع بما يمكن ان نقول انه لا يبقي شئ لم تقدمه الدولة لتنمية اراضي شمال سيناء علي مياه النيل. الترعة الرئيسية 'ترع الشيخ جابر' امتداد ترعة السلام تحمل مياه النيل الآن بما يكفي ري واستصلاح 100 ألف فدان.
    تروي المياه 36 ألف فدان مزروعة بجميع انواع النباتات و35 ألف فدان اخري تعد للزراعة. وهي تحول المنطقة لدلتا جديدة مزدهرة بجهود صغار المنتفعين بمنطقتي سهل الطينة وجنوب القنطرة شرق.
    وعلي الترعة الرئيسية 5 محطات رفع كبري واثنتان علي الترعة الفرعية بجنوب القنطرة شرق وهي في ثوبها الجديد ليتفقد ويفتتح الرئيس مبارك واحدة منها تحت اسم 'السلام 5'.
    يؤكد ابوزيد ان المشروع العمل فيه الان يمتد لمنطقتي رابعة وبئر العبد ثم السرو والقوارير لتكتمل بعدها كل اعمال البنية الاساسية لتوفير 25 مليون متر مكعب من مياه النيل والصرف الزراعي المخلوطة لري واستصلاح 400 ألف فدان جديدة.

    ويؤكد الدكتور محمود ابوزيد وزير الموارد المائية والري في حديثه للأخبار عن ترعة السلام انها في ثوب جديد استعدادا لزيارة الرئيس مبارك التي طال انتظارها لمنح العاملين الدفعة القوية وللمستثمرين كذلك للانتباه لفرص الاستثمار القوية التي تنتظرهم في المشروع.
    ويوضح ان كل ما يبقي في المشروع اعمال بسيطة لا تمنع خوض المستثمرين للمنطقة الواعدة التي تزخر بالكثير فالمياه متوافرة وقد انفقت الدولة ما يزيد علي اربعة مليارات علي اعمال البنية الاساسية والقومية. وكذلك فهناك التربة البكر التي اثبتت المزارع النموذجية المنتشرة بأرجاء المشروع صلاحيتها لزراعة انواع مختلفة من الزراعات الاستراتيجية وغيرها.

    620 ألف فدان
    ويهدف المشروع كما يقول وزير الري إلي استصلاح واستزراع 620 ألف فدان منها 220 ألف فدان بغرب القناة وهي المرحلة الاولي للمشروع والتي انتهت بالكامل و400 ألف فدان شرق قناة السويس وهي المرحلة الثانية التي يجري العمل فيها حاليا وحققت انجازات بنسبة 90 % .
    وتأتي هذه المساحات ضمن خطة الدولة للتوسع الافقي في مساحة 3.4 مليون فدان حتي عام 2017 منها حوالي 700 ألف فدان للشباب وصغار المنتفعين وجزء كبير منها في سيناء وتوشكي.

    مكونات المشروع
    واشار ابوزيد إلي ان مكونات المشروع الاساسية في مرحلته الثانية سحارة ترعة السلام تحت قناة السويس والتي تنقل مياه النيل المخلوطة بمياه الصرف الزراعي بنسبة 1:1 من مجري ترعة السلام غرب القناة إلي مجري ترعة الشيخ جابر شرق القناة لري مساحة ال 265 بمناطق سهل الطينة وجنوب القنطرة شرق ورابعة وبئر العبد ثم في مرحلة لاحقة 115 ألف فدان بالسرو والقوارير.
    ويصل طول ترعة الشيخ جابر لنحو 175 كيلو متر ويقع عليها محطات الرفع الرئيسية السلام 4، 5، .6
    ثم ترعة جنوب القنطرة شرق بطول 35 كيلومترا والاعمال الصناعية عليها ومحطتي رفع عند الكيلو 12.5 و 16 عليها بالاضافة لمحطات الري والصرف الفرعية وفروع الري والصرف العمومية والبنية الداخلية لاراضي صغار المنتفعين إلي جانب اعمال التغذية الكهربائية من محطات محولات وخطوط ربط وشبكات ضغط متوسط ومنخفض.

    قري التوطين
    ويقول الدكتور ابوزيد: ان من اهم اهداف المشروع توطين نحو 3 ملايين مواطن بعد اكتمال المشروع ونزوح اسر المزارعين والمستثمرين والعمالة المقررة.
    حيث روعي في التخطيط العمراني للمنطقة انشاء 10 قري مركزية و45 قرية فرعية. وتبلغ مساحة القرية الفرعية حوالي 135 فدانا والقرية المركزية حوالي 200 فدان.
    وقد تم حتي الان انشاء 3 قري توطين نموذجية رقم 2 ، 4 ، 7 وقريتين خدميتين بمنطقة سهل الطينة.. بالاضافة إلي الانتهاء من انشاء 3 قري بمنطقة جنوب القنطرة شرق. وذلك في اطار اقامة 37 مجتمعا عمرانيا يعتمد علي الشباب في تحقيق اغراض التنمية واتاحة فرص عمل واسعة.

    توزيع الاراضي
    ويضيف الدكتور ابوزيد ان اراضي المشروع توزع علي ثلاث فئات بالمجتمع الفئة الاولي كبار المستثمرين والشركات الكبري للحصول علي 5000 فدان فأكثر.
    والفئة الثانية فئة القطاع الاستثماري المتوسط ومجموعات الافراد والشركات الصغيرة للحصول علي 500 فدان فأقل.
    ثم الفئة الثالثة وهي فئة صغار المنتفعين من صغار المزارعين وشباب الخريجين والمسرحين من القوات المسلحة ومستأجري الاراضي القديمة بواقع عشرة فدادين فاقل. ويتم حاليا التنسيق مع وزارتي الزراعة والاستثمار بالنسبة لزراعة واستثمار الاراضي الجاهزة.
    وقد تم حتي الان بموافقة اللجنة الوزارية المختصة تخصيص حوالي 80 ألف فدان لفئات مختلفة من المستثمرين وصغار المنتفعين وشباب الخريجين ­ 40 % منها للصغار وهناك قرار جديد لرفع هذه النسبة لنحو 50 % باعتبار نجاحهم في الزراعة ملحوظا جدا.

    الإسراع في الزراعة

    واضاف ابوزيد ان سياستنا في المنطقة الان هي الاسراع في الزراعة كلما امكن. خاصة ان المياه متوافرة وكذلك الاسراع في استكمال ما تبقي من اعمال البنية الاساسية والقومية في باقي المناطق.
    وقال ان ما شهده من اعمال داخل المزارع التجريبية لكبار ومتوسطي الاستثمار وداخل اراضي الشباب وصغار المنتفعين والذي لم يقتصر فقط علي زراعة المحاصيل الاستراتيجية. بل وصل إلي حد التربية الحيوانية واقامة المصانع.
    وهو ما يجعله يؤكد ان ترعة السلام الآن في ثوب جديد وأن المنطقة واعدة وسوف يكون لها شأن كبير ومستقبل واعد.

    المزارع النموذجية
    وفي المزرعة النموذجية للشركة العامة لاستصلاح الاراضي احدي شركات القابضة للتجارة يشيد ابوزيد بالانتاجية العالية للمحاصيل الاستراتيجية بها كالقمح والشعير والذرة التي حققت نسبة انتاجية 100 % .
    حيث حقق فدان القمح 18 إردبا والشعير من 17 إلي 18 إردبا وكذلك أشجار الخوخ والكمثري ثم العنب حققت نسبة انتاجية باهرة.. ثم الموز الذي يزرع لاول مرة بسيناء في المزرعة النموذجية للشركة حقق انتاجية بنسبة مليون في المائة.
    ويقول المهندس محمد الصادق رئيس مجلس ادارة الشركة ان هذه المزرعة نموذج لمنظومة متكاملة بين وزارتي الموارد المائية والري والزراعة ومركز البحوث الزراعية لتجربة زراعة جميع المحاصيل التي يمكن ان تجود في المنطقة وللشركة مزرعة نموذجية مماثلة في توشكي.
    وتقع المزرعة كما يقول الصادق في منطقة جنوب القنطرة شرق ثاني مناطق الاستصلاح علي ترعة السلام وتغطي مساحة ألف فدان.
    وقد اقيمت المزرعة بقرار من اللجنة الوزارية العليا للمشروعات القومية لتؤدي الشركة من خلالها خدمة للدولة من خلال اجراء تجارب الزراعات المختلفة لتكون شاهد عيان امام المستثمرين علي جودة التربة لعمليات الاستصلاح والزراعة.

    المزرعة في الاتحاد الاوروبي
    واضاف الصادق اننا بدأنا في المزرعة بزراعة الفواكه والخضراوات ثم البطاطس لثلاثة مواسم كان يتم تصديرها لدول الاتحاد الاوروبي. وكان للشركة الشرف ان تسجل ارض المزرعة في الاتحاد الاوروبي بايطاليا باعتبار ارض المزرعة Best earia وهي المناطق التي يسمح لها بحق التصدير لدول الاتحاد.

    مصنع للألبان
    ويقول ان المزرعة لا تقتصر علي الزراعات النباتية واشجار الفواكه والمحاصيل الاستراتيجية.. وانما تضم مزرعة لتربية المواشي حيث لدينا 110 رؤس ابقار وجاموس تنتج من 30 إلي 35 كيلو لبن يوميا يتم توزيعها محليا بمنطقة جنوب القنطرة شرق.. إلي جانب انشاء مصنع لمنتجات الألبان ملحق بالمزرعة وهو ما يتم اقامته لاول مرة في منطقة المشروع.
    مؤكدا ان كل الزراعات في المزرعة زراعات نظيفة لا تدخل فيها الاسمدة الكيماوية.

    لأول مرة في مصر
    وتنتشر كما يقول الدكتور حسين العطفي وكيل أول وزارة الري ان اراضي المشروع تنتشر بها المزارع ومنها مزرعة علي مساحة 960 فدانا تمثل نموذجا لتوفيق اوضاع المتعثرين من المستثمرين.
    وهي مزرعة المستشار صلاح الطاروطي الذي انفق 6.2 مليون جنيه علي المزرعة بعد شرائها بالكامل من شركائه الذين تعثروا في الوفاء بالتزامات كراسة الشروط الخاصة بالارض.
    وتمثلت جهود الطاروطي في تسوية الارض وانشاء محطتي رفع للمياه وتوليد الكهرباء علي نفقته الخاصة واستيراد جهاز ري محوري من امريكا لري اراضي المزرعة.
    كذلك هناك مزارع لمتوسطي الاستثمار حيث يقوم المهندس يحيي محمد بزراعة مساحة 180 فدانا بالموالح من البرتقال الصيفي واليوسفي بوركيد وهو صنف جديد يدخل مصر لاول مرة. وتعتبر زراعة الموالح في المنطقة ذات ميزة مهمة حيث تجود هذه الاصناف في مناخ المنطقة وتخرج مبكرة بمدة شهرين عن اي مكان في العالم فتتوافر لها فرصة المنافسة في السوق.

    مدرسة نموذجية
    اكد الوزير توافر العديد من الخدمات للذين قدموا للعيش بمنطقة المشروع لمباشرة اراضيهم، واخرها افتتاح اول مدرسة نموذجية تخدم جميع المراحل. وذلك حتي لا تتوقف عجلة التعليم للابناء في سن التعليم ولاستقبال التلاميذ الجدد في المراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية.

    ولا عودة للمزارع السمكية
    ويوضح الوزير ان انشاء المزارع السمكية باراضي المشروع غير قابل للنقاش وهي مشكلة تم حلها وسيتم حلها جذريا بعد ان تم الانتهاء من ازالة القائم منها. وذلك بايجاد مناطق اخري بعيدة تماما عن اراضي ترعة السلام وهذا المكان هو الساحل الشمالي.. باعتبار اراضي ترعة السلام للزراعة وليس لتربية الاسماك وان مياه النيل متوافرة لري الاراضي بمختلف مناطق المشروع.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 17, 2017 3:43 pm