منتدى مدرسة طحلة الإعدادية بنين

مدرسة طحلة الإعدادية بنين

نتيجة المدرسة معلنة الآن على موقع ومنتدى المدرسة للصفين الأول والثاني http://tahlaschool.3web.me
عزيزي العضو عزيزي الزائر المدرسة ترحب بك معنا فلا تبخل برأيك أو بموضوع يهمنا فشاركنا للنهوض بأبنائنا
">المشاركة المجتمعية جزء من العملية التعليمية تعال وشاركنا

    كيف يضبط المعلم الفصل الدراسي ؟

    شاطر

    عاطف عوض

    عدد المساهمات : 34
    تاريخ التسجيل : 26/09/2009

    كيف يضبط المعلم الفصل الدراسي ؟

    مُساهمة  عاطف عوض في الأربعاء سبتمبر 30, 2009 4:59 am

    هل يحاول المعلم أو المعلمة ضبط الفصل بالقوة والتسلط ؟ أم باللين وعدم الشدة ؟ أم أن هناك عدة أمور ينبغي أن تتوفر في المعلم أو المعلمة ليكونا ناجحين في تدريسهما عندها يكون ضبط الفصل شيئا عاديا إذا ما توفرت في المعلم أو المعلمة الأمور الآتية وهي:
    1- الرغبة في مهنة التدريس ، فما لم يكن المعلم أو المعلمة راغبين في التدريس ، سيجدان صعوبة كبيرة في التكيف مع طلابهما ، وسيدرك الطلاب أو الطالبات عدم وجود هذه الرغبة عندهما لأنهما لن يخلصا في تدريسهما وبالتالي لن يستفيد منهما التلاميذ أو التلميذات 0مما يؤدي إلى حدوث مشاكل تتعلق بعد قدرة المعلم أو المعلمة على ضبط الفصل لعدم قناعة الطلاب أو الطالبات بالمعلم أو المعلمة غير الراغبة في مهنة التدريس0
    2- سعة الاطلاع وغزارة المادة العلمية ، فكون المعلم أو المعلمة يتسمان بسعة الاطلاع في المادة التي يدرسانها ، تكسبهما هذه السمة الاحترام والتقدير والثقة بين طلابهما لأن الطلاب والطالبات يشعرون أنهما أمام عالم أو عالمه سيستفيدون منهما ولن يضيعوا الوقت بدون استفادة 0، فيشبعا رغبتهم في التزود بالمعلومات النافعة ، كما أن المعلم إذا كان متمكنا من مادته العلمية قادرا على إيصال المادة العلمية لطلابه لن يترك للطلاب الفرصة للتلاعب والعبث الناتجان عن عدم إشغال الطالب أو الطالبة ، كما أنه يفرض احترامه وحبه في نفوس طلابه أو طالباتها 0
    3- مهارة توصيل المادة العلمية للطلاب أو الطالبات ، الطالب أو الطالبة إذا أحسا أنهما يفهمان الدرس لأن المعلم أو المعلمة يقدمان المادة العلمية بصورة سلسة ومشوقه ، لايحسان بالممل والرتابة التي تحدث في الفصل نتيجة عدم قدرة المعلم والمعلمة على توصيل المادة العلمية لأذهان التلاميذ والتلميذات ، فإذا كان لدى المعلم أو المعلمة القدرة على إيصال المعلومة للتلاميذ أو التلميذات فإن هذه القدرة لاتتيح للطلاب أو الطالبات العبث أو الانشغال عن الدرس 0
    4- قوة الشخصية : الحزم بدون قسوة واللين بدون ضعف ( قوة العريكة) ، يجب أن يكون المعلم والمعلمة مبتسمين دائما باستمرار ، لأن التجهم والتكشير والتعالي على الطلاب والطالبات ، والمحاباة للبعض دون البعض ، أو التساهل والطيبة الزائدة تخلق جوا سيئا في الفصل وتبعد الطلاب عن معلمهم والمعلمة عن طالباتها ، كما أن المعلم غير العادل والمعلمة الظالمة تزرع في نفوس الطالبات الكراهية الحقد لها ولمادتها ، وتنشر جوا من الفوضى في الفصل 0
    5- ينبغي للمعلم والمعلمة التركيز على استخدام الوسائل التعليمية ليتلقى الطالب والطالبة العلم بشتى الطرق والحواس وذلك باستخدام الأفلام المتحركة والصور الثابتة والزيارات الميدانية التي تجعل الطالب والطالبة يشتاقان للمادة العلمية بل تعمل على تثبيتها في نفوسهما فلا ينسونها 0
    6- عدم استخدام الطريقة الإلقائية في تقديم الدرس للطلاب والطالبات مما يبعث على الممل والسأم من الحصة فتسبب النوم من قبل الطلاب أو الطالبات أو الانشغال بأمور أخرى لاعلاقة له بالدرس والتركيز على استخدام الطريقة الحوارية سؤال وجواب ، وعدم التركيز على بعض التلاميذ دون البعض ، ومراعاة الفروق الفردية بينهم ، فبعض المعلمين لايهتم إلا بالطلاب المتفوقين ويهمل غيرهم ، مما يحدث الفوضى والجلبة في الفصل فيقوم الطلاب المشاغبون بالجلوس في الصفوف الخلفية مما يتيح لهم الفرصة للعب والفوضى ، لذا يجب ألا يجتمع الكلاب الكسالى في مكان واحد بل يجب تفريقهم 0
    7- الاتزان في شخصية المعلم والهدوء والصبر والحكمة وعدم التسرع في الحكم على الطلاب قبل معرفة الحقيقة وعدم الظهور أمام الطلاب بمظهر غير لائق ، لأن المعلم قدوة لطلابه يتأثرون بأخلاقياته وسلوكه ومظهره ، كما أن على المعلم أن يظهر أمام طلابه بهندام حسن لامبالغة فيه بل يجب أن يكون نظيفا مرتبا أنيقادائما 0
    8- عدم استخدام العقاب الجماعي ، لأن بعض المعلمين إذا أخطأ أحد التلاميذ والمعلم لم يستطع تحديد المخطئ يقوم بتأديب الفصل كله وهذا خطأ شائع عند بعض المعلمين وفيه ظلم واضح لغير المخطئ ، لذا ينبغي التحقق قبل إنزال العقوبة لئلا ينفرط زمام الفصل من المعلم ويفقد ثقته بين طلابه ، ويختل نظام الفصل 0
    9- عدم استخدام العقاب البدني أو التلفظ على الطلاب بألفاظ سيئة تحط من قدر المعلم أمام طلابه وتقلل من قيمته وتدمر شخصية الطالب ونفسيته 0
    10- على المعلم ألا يحابي أحد الطلاب ويميل إليه إما لوسامته أو مكانة والده الاجتماعية أو حتى تفوقه وذكائه ، بل يجب أن ينظر للطلاب سوية كأسنان المشط ليحبه جميع الطلاب لأنهم يرونه عادلا منصفا لايميز بينهم.
    11- قبل ذلك يجب أن يتوكل المعلم أو المعلمة على الله ومن يتوكل على الله فهو حسبه، فالثقة في النفس أولى عناصر النجاح.
    هذه تعليمات استقيتها من خبراتي السابقة في التدريس ومن خبرة غيري من المعلمين الناجحين ، آمل أن يستفيد منها المعلم أو المعلمة ,,وأن تحوز على رضاهم ، والله أعلم
    avatar
    الشافعي

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 18/10/2009
    العمر : 48

    شكر واجب

    مُساهمة  الشافعي في الإثنين أكتوبر 26, 2009 11:45 am

    شكرا على المجهود الطيب
    avatar
    محمد ماهر

    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 30/12/2009

    كيف يضبط المعلم الفصل الدراسي ؟

    مُساهمة  محمد ماهر في الأربعاء ديسمبر 30, 2009 10:58 am

    [center]
    الموضوع دا جااااااااااااااامد

    محمود غنام

    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 10/12/2009

    كيف يضبط المعلم الفصل الدراسي ؟

    مُساهمة  محمود غنام في الخميس ديسمبر 31, 2009 2:37 am

    فعلا ميشو بيتكلم صح ودا كلام علمي 100% وانا موافق علي راي ابن عمي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 11:00 am