منتدى مدرسة طحلة الإعدادية بنين

مدرسة طحلة الإعدادية بنين

نتيجة المدرسة معلنة الآن على موقع ومنتدى المدرسة للصفين الأول والثاني http://tahlaschool.3web.me
عزيزي العضو عزيزي الزائر المدرسة ترحب بك معنا فلا تبخل برأيك أو بموضوع يهمنا فشاركنا للنهوض بأبنائنا
">المشاركة المجتمعية جزء من العملية التعليمية تعال وشاركنا

    الفلاح

    شاطر
    avatar
    محمد مجدى محمد عبد الفتاح

    عدد المساهمات : 158
    تاريخ التسجيل : 19/10/2009
    العمر : 23

    الفلاح

    مُساهمة  محمد مجدى محمد عبد الفتاح في الثلاثاء مارس 02, 2010 8:49 am

    نَصُّ (أنا الفلاح )الشاعر (محمد الهراوي)
    (حفظ)

    شاعر أطفال ولد بالزقازيق 1885 توفي 1939 تعلم في القاهرة ثم في الإسكندرية عَمِلَ في نِظارة المعارف(وزارة التربية والتعليم الآن) ثم نُقل إلى دار الكتب ويُعَدُّ رائدا لشعر الأطفال في مصر والعالم العربي له ديوان( الهراوي )في شعر الأطفال .
    1- أنا الفلاح في مصـــــرا**أرد ترابها تبــــــــــرا
    2- فلا تبقى يدي قفــــرا**بواديها , ولا فقـــــــرا
    3-فمن نخلي لكم رطــب**ومن كرمـي لكم عنب
    4- ومن حقلي لكم قصب**وقطني يجلب اليســـرا
    5- ومن غنمي لكم عهن**ومن بقري لكم سمـــن
    6- وفي طيــــري ، ولا من**منافع جمة أخـــــــرى
    7- ســـــــأنميها زراعـات**بماشــــــــــــية وآلات
    8- وأكثـــــــر من نقابات**وأنهض نهضة كبـــرى
    9- وأحفظ ذلك الــــوادي**تــراث أبي ، وأجدادي
    10- وأســـــــلمه لأولادي**عزيزا ،ســـــائدا,حــرا

    معانى المفردات:

    أرد : أحوِّل
    منافع :فوائد عكسها (أضرار) مفردها (منفعة)
    تبرا : تراب الذهب.
    جمة :كثيرة جمعها( جمام) عكسها( قليلة-نادرة).
    تبقي : تترك
    أخرى : جمعها (أُخريات -أُخَر)
    يدي :جمعها (أياد ،أيد ).
    سأنميها : سأزيدها عكسها (سأنقصها).
    قفرا : خالية من الحياة جمعها( قِفار-قفور)والعكس(خِصبة-مأهولة).
    بماشية : الحيوانات كالإبل والبقر والغنم جمعها( مواش ).
    بواديها :المراد: وادي النيل جمعها (أودية ، وديان ،أوداء)
    نقابات : جماعة ترعى شئون طائفة المفرد(نِقابة).
    فقرا : حاجة وعَوَز عكسها ِ(غِنى) .
    انهض : أقوم نشيطا عكسها( أتأخر-أكسل).
    رُطَب : البلح جمعها (أرطاب ،رطاب) المفرد( رطبة).
    كبرى : عظيمة عكسها (صغرى) جمعها( كبريات) المذكر منها( أكبر).
    كَرْمِي : شجر العنب الجمع(كروم)
    أحفظ : أصون وأحرس وأحمى عكسها (أهمل).
    حقلي:زرعي جمعها (حقول).
    تراث:ميراث(مايتركه الأباء والأجداد للأبناء) مادة(ورث).
    يجلب : يأتي ب -يقدم عكسها( يمنع).
    أسلمه : أعطيه عكسها (آخذه-أمنعه).
    اليسرا : الخير-الرخاء عكسها (العسر-الشدة).
    عزيزا : غالبا-قويا عكسها( ذليلا) جمعها (أعزة -أعزاء - عزاز).
    غنمي : قطيع من الماعز والضأن جمعها (أغنام وغنوم)
    سائدا : سيدا عظيما عكسها (عبدا).
    عِهْن : الصوف المصبوغ ألوانا جمعها (عهون) المفرد(عهنة) حرا : كريما عكسها (عبدا) جمعها (أحرار)
    مَنّ : تفاخر وتباه بالعطاء عكسها( ضن).

    الشرح:
    ****

    1-أفتخر بأنني فلاح مصري أصيل أحول ترابها إلى ذهب
    2-وأحول أرضها القفر إلى جنة خضراء
    3- ونخلى يعطيكم البلح وشجري يعطيكم العنب
    4- وحقلي يعطيكم القصب و قطني يعطيكم الملابس
    5- وغنمي يعطيكم الصوف وبقري يعطيكم السمن
    6- وطيوري تعطيكم فوائد كثيرة
    7- سوف أحدث نهضة في مصر باستخدام الآلات الحديثة
    8- سوف أكون نقابات تحفظ لي حقوقي وتساعدني في شدتي لكي تنهض بلادنا نهضة عظيمة
    9- سوف أحافظ على أرض بلادي فهي تراث من أجدادي
    10- وأسلم وطني لأولادي عزيزا حرا ولا أسمح لأحد أن يستولي عليه .
    مواطن الجمال:

    **أنا الفلاح : يفتخر الشاعر بكونه فلاحا.
    أرد ترابها تبرا :تصوير للأرض بعد زراعتها بالذهب .
    **استخدام الفعل المضارع: يدل على استمرار تحويل التراب إلى ذهب.
    *(فقرا,قفرا- أنهض ,نهضة- تراب,تِبْر):تجانس لفظي يعطي نغما موسيقيا جميلا تَطْرَب له الأُذُن وتَسْعَدُ بهِ النَّفْسُ.
    **فقرا- قفرا: نكرتان للعموم والشمول.
    جميلا تطرب له الأذن وتسعد به النفس.
    فمن نخلي -ومن حقلي -ومن كرمي -ومن غنمي -ومن بقري:
    تدل على تعدد وتنوع النعم و الخيرات التي يقدمها الفلاح.
    *من نخلى لكم رُطب:تقديم الجار والمجرور(من نخلى:الخبر)على المبتدأ(رطب): أسلوب قصر يفيد التوكيد والتخصيص.
    **قطنى يجلب اليسرا : صور القطنبإنسان يقدم لنا اليسر والرخاء.
    **منافع جمة أخرى :منافع نكرة :ليدل على كثرتها.*وصفها بجمة : ليؤكد هذه الكثرة .
    **الأبيات من الثالث إلى السادس:فيها حُسْنُ التقسيم يعطى نغما موسيقيا جميلا تطرب له الأذن وتسعد به النفس.
    **سأنميها زراعات:تعبير يدل على حب الشاعر للوطن ورغبته فى النهوض به.
    **بماشية وآلات:تعبير يدل على تطوير الفلاح لنفسه لتحقيق النهضة والتقدُّم.
    **وأكثر من نقابات:تعبير يدل على مراعاة الفلاح لحقوقه ورغبته فى الحِفاظ عليها.
    **أحفظ ذلك الوادى:تعبير يدل على حب الشاعر لمصر.
    **ذلك : اسم إشارة للبعيد يفيد التعظيم.
    **تراث أبى وأجدادى:صور الوطن بميراث ورثه الفلاح عن آبائه وأجداده.
    **أسلمه لأولادى : صور الوطن بهدية جميلة يسلمها الفلاح لأولاده.
    تراث أبي وأجدادي-وأسلمه لأولادي:تقابل يقوي المعنى (فقد استلم الأرض من أبائه وأجداده ثم يسلمه لأولاده.
    **عزيزا-سائدا-حرا:صفات تدل على عظمة الوطن وعِزَّتِهِ.
    س1)مالأفكار الرئيسية فى النص؟
    ج/الأفكار:1)فخر الفلاح بنفسه(1,2).
    2)عطاء الفلاح (3:6) .
    3)النهضة الحديثة التى يحدثها الفلاح(7:10).
    س2)مالنمُوذج الذى يمثله الفلاح؟
    ج/يمثل الفلاح نُمُوذجا مثاليامن الناس فهو أكثر الناس إحساسا بقيمة الجِدِّ والاجتهادِ.
    س3)ما معنى أن الفلاح يرد تراب مصر تبرا؟
    ج/معناه :أنه يُدركَ أن تراب بلاده ونيلها مصدرا الخير فهو بالزراعةيكتشف كنوز هذه الأرض الطيبة.
    س4)اذكر أمثلة العطاء للفلاح.
    ج/1-يزرع النخيل والعنب والقصب والقطن اننتج مانحتاج إليه من ملبس ومأكل.
    س5)علام يصر الفلاح فى الأبيات؟
    ج/1-يصر على إحداث نهضة فى مصر مستخدما الآلات الحديثة وأن يُطَوِّر نفسَهُ بتكوين نقابات للفلاحين.
    2-يُصر على أن يُحافظ على أرضهِ التى هى ميراث أجدادهِ ليُسَلِّم الوطن لأولاده حرا عزيزا.
    عادل الشامى

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 19, 2018 1:43 pm