منتدى مدرسة طحلة الإعدادية بنين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة طحلة الإعدادية بنين

مدرسة طحلة الإعدادية بنين

نتيجة المدرسة معلنة الآن على موقع ومنتدى المدرسة للصفين الأول والثاني http://tahlaschool.3web.me
عزيزي العضو عزيزي الزائر المدرسة ترحب بك معنا فلا تبخل برأيك أو بموضوع يهمنا فشاركنا للنهوض بأبنائنا
الفصلان الأول والثاني من كفاح شعب مصر Img01910">المشاركة المجتمعية جزء من العملية التعليمية تعال وشاركنا

    الفصلان الأول والثاني من كفاح شعب مصر

    avatar
    المنسق الجديد
    Admin


    عدد المساهمات : 72
    تاريخ التسجيل : 20/09/2009
    العمر : 45
    الموقع : www.tahlaschool.3web.me

    الفصلان الأول والثاني من كفاح شعب مصر Empty الفصلان الأول والثاني من كفاح شعب مصر

    مُساهمة  المنسق الجديد الثلاثاء أكتوبر 20, 2009 2:15 pm

    تلخيص الفصل الأول

    # الهكسوس جماعة من الرعاة أتوا من الشمال وكانوا يعيشون فى آسيا وقد أتوا إلى مصر للتدخل فى شئونها ولتفرقة صفوف الشعب المصرى
    # عسكر الهكسوس فى بلدة (أواريس) وجعلوها عاصمة لهم وظلموا الناس وكثرت جرائمهم حتى عم الغضب والسخط بين المصريين
    # وقد سخر ملك الهكسوس من (سقنن رع) أمير طيبة وأقوى أمراء مصر وحذره بسبب ما تسببه أفراس البحر من إزعاج ولأن (سقنن رع) يزيد من جيشه
    غضب (سقنن رع) واجتمع برجاله فقرروا دعوة جميع أمراء مصر وتوحيد الصفوف وحضر جميع الأمراء وعلت أصوات الأمراء غاضبة رافضة الإهانة وقرروا تأديب ملك الهكسوس ووعد كل أمير بتقديم كل ما يملك
    # ومات( سقنن رع ) فواصل القتال بعده ابنه (كاموسا) الذى شجعته أمه (إياح حتب) ومات (كاموسا) وتولى القيادة (أحمس) وزحف جيش مصر بقيادة (أحمس) من طيبة إلى الشمال وما أن التقى جيش أحمس بهؤلاء الدخلاء حتى اندفع نحوهم كاندفاع الأسد نحو فريسته
    # ولم يجد الهكسوس غير الفرار إلى الشمال ولجأ الهكسوس إلى تدبير مكيدة لقتل (أحمس) يقوم بها ضابط مصري يسمى (سواتن) مقابل الجاه والمال ولكن حب (سواتن) لبلاده جعله يرفض ويخيب ظن ملك الهكسوس ويطرد المصريون الهكسوس من مصر

    ( الفصل الأول
    (تحرير مصر)

    س1 ماذا تعرف عن الهكسوس ؟
    ج1 الهكسوس هم جماعة من الرعاة أتوا من الشمال من (آسيا) لاحتلال مصر والسيطرة عليها
    س2 كيف حكم الهكسوس مصر؟
    ج2 حكموها بارتكاب كل ألوان الظلم من نهب الأقوات وسرقة الأموال وتشريد الأبناء وبث الفرقة بين أفراد الشعب
    س3 إلى أين امتد زحف الهكسوس في مصر ؟
    ج3 وصل زحفهم إلى ما نسميه الآن (محافظة الشرقية) وعسكروا في بلدة (أواريس) وأقاموا بها وجعلوها عاصمة
    س4 في عهد من أغار الهكسوس على مصر ؟ ومن أين ؟
    ج4 في عهد الفراعنة / وأغاروا عليها من الشمال حتى وصل تقدمهم إلى ما نسميه الآن (محافظة الشرقية)
    س5 ما الذي حرص الهكسوس عليه ؟
    ج5 حرصوا على ( تفرقة صفوف الشعب / إخماد قوته / إضعاف كلمته )
    س6 ما الجرائم التى ارتكبها الهكسوس ؟
    ج6 1- ظلم الناس 2- نهب أقواتهم 3- سرقة أموالهم 4- تشريد أبنائهم
    5- راحوا يسخرون من عادات المصريين وتقاليدهم حتى بلغ بمليكهم أن يسخر من (سقنن رع) أمير طيبة
    س7 من أمير طيبة ؟ وماذا تعرف عنه ؟
    ج7 أمير طيبة (سقنن رع) / 1- أقوى أمراء مصر 2- أكثرهم إخلاصاً لبلاده 3- أشدهم معارضة لحكم هؤلاء الأجانب الدخلاء
    س8 لماذا غضب (سقنن رع) وأمر أن يجتمع به أمراء مملكته ؟
    ج8 غضب (سقنن رع) لأن ملك الهكسوس أرسل رسولاً يهدده ويتوعده بإبادة أفراس البحر في طيبة لأنها تزعجه
    س9 بم رد سقنن رع على رسول ملك الهكسوس ؟
    ج9 قال له ( هذا تهديد ووعيد أتزعجه أفراس النهر والمسافة بين (طيبه) و (أواريس) سبعمائة أو تزيد
    س10 لماذا اجتمع سقنن رع برجاله ؟ وعلام انتهى الاجتماع؟
    ج10 اجتمع بهم للتفكير في رد هذه الإهانة التي لحقت بهم من مستعمر دخيل
    انتهى الاجتماع بأن يرسل (سقنن رع) رسله إلى جميع أمراء مصر ليدعوهم إلى ضم الصفوف وجمع الكلمة
    س11 ما القرار الذى اتخذه (سقنن رع) بعد اجتماعه بالأمراء ؟
    ج11 قرر محاربة الهكسوس حتى يطردهم من البلاد نهائياً
    س12 ماذا قدم كل أمير لقتال الأعداء ؟
    ج12 قدم أمير (أرمنت) العربات لكي يحاربوهم قدم أمير (أبيدوس) الرجال
    قدم أمير (فقط) الجنود والمال قدم أمير (بوتو) الرجال والأقوات والخيام .
    س13 بم صور الكاتب اندفاع الجيش المصرى نحو عدوه ؟
    ج13 باندفاع الأسد نحو فريسته وانقضاض الطير الجارح علي صيده .
    س14 إلى أين فر الأعداء ؟ وما نتيجة المعركة ؟
    ج14 فروا إلى الشمال . انهزموا وفروا إلى الشمال .
    س15 تحدث عن نجاح أحمس فى طرد الهكسوس من مصر ؟
    ج15 لقد اندفع جيش أحمس نحو الرعاة اندفاع الأسد نحو فريسته فلم يجدوا غير الفرار إلى الشمال وراح أحمس يطاردهم حتى عاصمة مملكتهم ( أواريس ) .
    س16 ماذا تعرف عن الضابط سواتن ؟
    ج16 هو ضابط مصري كان يكره أحمس وأعطى له ملك الهكسوس كثيرا من النعم ليكون عوناً له في حكم هذه البلاد وقد طلب منه ملك الهكسوس أن يطعن أحمس بالخنجر عندما شعر ملك الهكسوس بهزيمته .
    س17 ما قصة بطولة الضابط سواتن ؟
    ج17 قصة بطولته هي رفضه خيانة وطنه ورفضه قتل أحمس لأن أحمس أصبح رمزا لمصر كلها .
    س18 ماذا طلب ملك الهكسوس من سواتن ؟ أو ماذا كان موقفه ؟
    ج18 طلب منه أن يأخذ الخنجر ويصوبه في صدر أحمس وهو يستقبله عندما يفتح له أبواب القصر .
    (موقفه) قال له لن أفعل هذه الجريمة المنكرة
    س19 (إن حب المصري لبلاده لا يعدله مال ولا جاه ولا سلطان) من قائل العبارة ؟ ولمن قالها ؟ وما المناسبة ؟
    ج19 قالها (سواتن) لـ (ملك الهكسوس) / وذلك عندما خذل سواتن ملك الهكسوس ورفض قتل أحمس
    س20 ماذا تعرف عن (أواريس / أرمنت / طيبة) ؟
    (أواريس) / مكانها في محافظة الشرقية (شمال مصر) اتخذها الهكسوس عاصمة
    (أرمنت) / إمارة مصرية اشترك أميرها في حرب الهكسوس
    (طيبة) / مكانها الآن في الأقصر

    (المفردات)
    إخماد : إطفاء طيبة : الأقصر أرجائها : نواحيها أنحاء : جهات يبيدها : يهلكها منذراً : مخوفاً عبيد : مماليك المدى : الحد والنهاية الدخلاء : الغرباء م (دخيل) الفتك : الإهلاك انقض : هجم أغدق : أعطى الكثير حانت : جاءت المنكرة : البشعة منحتك : أعطيتك وعيد : إنذار بالشر نفير : المراد (رجال) يعتصمون بها : يلجئون إليها تجاوز : تخطى مقاطعتى : المنطقة التي أحكمها وقف : مخصص خيم : غطى الجارح : المفترس ج (جوارح) عوناً : مساعداً صوبه : سدده تخذلني : لا تعاونني
    أواريس : مكانها محافظة الشرقية الآن واتخذها الهكسوس عاصمة لهم لا يعدله : لا يساويه

    (مواطن الجمال)
    (مستعمر دخيل) وصف المستعمر بأنه دخيل للتنفير منه والتخلص منه
    (العار الذي خيم عليها) تصوير العار بالشيء المادي الذي يغطي على كل شيء
    (اندفع نحوهم اندفاع الأسد نحو فريسته ) تشبيه الجيش المصري في هجومه على العدو بهجوم الأسد على فريسته وهذا يدل على شراسة المعركة وقوة الجيش
    (انقض عليهم انقضاض الطير الجارح على صيده) تشبيه لقوة هجوم الجيش بانقضاض الطير الجارح على صيده وهذا يدل على قوتهم





    (تلخيص الفصل الثاني)
    # في القرن السابع قبل الميلاد أعد ملك الفرس (قمبيز) جيشاً هجم به على مصر وكانت له الجولة الأولى إلا أن المصريين لم يستسلموا
    # فلجأ (قمبيز) إلى الحيلة والخديعة فحاول أن يطمئن المصريين ويطلب منهم التسليم دون حرب فأعد (قمبيز) سفينة لتتجه إلى منف ورفع عليها لافتة تطلب من المصريين التسليم
    # إلا أن المصريين رفضوا التسليم وقابلوا ذلك بالسخرية ونظرات الحقد فلجأ (قمبيز) إلى التهديد فاشتد غضب المصريين وزادت حماستهم وكادوا يقتلوا رسول قمبيز إلا أن (يوشهور) نصحهم بعدم قتله فاستقروا على أن يردوا على رسالة قمبيز برسالة تهديد مع رسوله
    # اجتمع (قمبيز) برجاله واستقر أمرهم بحيلة خبيثة وهى أن يرسل (قمبيز) إلى المصريين من يتحدث إليهم حديثاً حلواً ويدعوهم باسم فرعون مصر إلى أن يجتمعوا في وليمة بحجة أن فرعون يطلب اجتماعهم ومن يمتنع فستصيبه اللعنة وعندما يحضروا يعلمون أن لهم سيداً آخر وهو( قمبيز) صارت الأمور بيده
    # ولكن المصريين لم ينخدعوا بحيلته فحشدوا الجيوش وقابلوا بها قمبيز واستطاع قمبيز هزيمة (أبسماتيك) وفتح منف إلا أن الشعب لم يلن ولم يضعف
    # واشتد نضال شعب مصر لتحريرها من بطش فارس وكلا عاود ملك الفرس الزحف رده الشعب ذليلاً حتى طردوا العدو وتحررت البلاد


    (الفصل الثاني)
    (كفاح شعب مصر)

    س1 متى تم احتلال الفرس لمصر ؟ أو متى تداعت دولة آشور ؟
    ج1 فى القرن السابع قبل الميلاد
    س2 ما الأنباء التي وصلت إلى الفرس بعد دخول مصر ؟
    ج2 هي أن المصريين مصممون على الدفاع والاستماتة ومصرون على أن يصيبوا الفرس أكبر الخسائر في كل شبر من أرض مصر الغالية
    س3 ما موقف الشعب المصري من احتلال الفرس ؟
    س3 صمموا على الدفاع والاستماتة واتحدوا حتى طردوهم
    ج4 ماذا فعل قمبيز عندما وجد المصريين مصممون على الدفاع ؟
    ج4 لجأ إلى السياسة والخديعة فأمر بتجهيز سفينة تتجه إلى منف وعليها مناد ورفع لافتة عليها يطلب فيها من المصريين التسليم من غير حرب وبدون شرط أو قيد
    س5 إلى أين كانت تتجه السفينة التي أعدها قمبيز ؟ ولماذا رفع لافتة فوق صاريها ؟
    ج5 أخذت السفينة تنتقل من قرية إلى أخرى حتى وصلت إلى منف / ورفع لافتة لكي يطمئن المصريين إليه طالباً منهم التسليم من غير حرب وبدون شرط .
    س6 ما موقف المصريين اتجاه تلك السفينة ؟
    ج6 لم يقيموا لها وزناً وكانوا ينظرون إليها بنظرات الحقد والسخرية .
    س7 ماذا فعل قمبيز بعد فشل الخديعة الأولى ؟
    ج7 أرسل إلى المصريين رسالة أولها لين وآخرها تهديد يقول فيها (أنا قمبيز لم أكتب إليكم لإرغامكم فإني أود زيارتكم لا حرج عليكم إذا أردتم الحضور إليَّ .... )
    س8 ما موقف المصريين من رسول قمبيز ؟
    ج8 أرادوا قتله ولكن لم يتم ذلك لأن يوشهور نصحهم بعدم قتله وأن يرسلوا له رسالة وسمحوا له بالعودة
    س9 علام استقر رأى المصريين بعد وصول رسالة قمبيز إليهم ؟
    ج9 استقر على رفض التسليم والتصميم على المقاومة حتى يطردوهم
    س10 بم نصح يوشهور المصريين ؟ وهل أخذوا بنصيحته ؟
    ج10 أوصاهم بألا يقتلوا الرسول وبأن يسمحوا له بأن يعود سالماً إلى سيده على أن يبعثوا معه لـ (قمبيز) رسالة
    س11 ما الحيلة الثانية التى قام بها قمبيز ؟
    ج11 أشار عليه جنوده بصنع وليمة وذلك بأن يرسل (قمبيز) إلى المصريين من يتحدث إليهم حديثاً حلواً ويدعوهم باسم فرعون مصر إلى أن يجتمعوا في وليمة بحجة أن فرعون يطلب اجتماعهم ومن يمتنع فستصيبه اللعنة ومن يحضر فسينعم بالخيرات وعندما يحضروا يعلمون أن لهم سيداً آخر وهو( قمبيز) صارت الأمور بيده
    س12 لماذا صنع قمبيز وليمة للمصريين ؟
    ج12 وذلك ليخدع المصريين ويبعد فكرة الحرب عن أذهانهم
    س13 ما موقف الشعب المصري من هذه الوليمة ؟
    ج13 قاطعوها وعلموا أنها مكيدة من قمبيز ولم ينخدعوا بها
    س14 اذكر بعض الأسلحة التي كانت تستخدم في الحروب القديمة
    ج14 السيف / الرمح / السهام / العجلات والنبال
    س15 ما موقف المصريين بعد هذه الخديعة ؟
    ج15 لم ينخدعوا بحيلته وحشدوا الجيوش وقابلوا بها قمبيز واستطاع قمبيز هزيمة (أبسماتيك) وفتح منف إلا أن الشعب لم يلن ولم يضعف
    س16 قاوم الشعب المصري الفرس مقاومة باسلة . وضح ذلك وبين نتيجة هذه المقاومة .
    ج16 حشد المصريون الجيوش وقابلوا بها قمبيز فانتصر قمبيز في بادئ الأمر على (أبسماتيك) ودخل قمبيز (منف) إلا أن الشعب لم يلن ولم يضعف ولكن راح الشعب يقاوم مقاومة الأبطال وحولوا وادي النيل إلى شعلة كفاح وكلما عاود ملك الفرس الزحف رده الشعب ذليلاً وتحررت البلاد من بطش الفرس

    ( المفردات)
    تداعت : سقطت آشور : مكانها العراق حالياً الجولة : الغلبة أفضى : أخبر وحدث
    يكبدوا : يصيبوا مكيدة : خديعة الاستماتة : الصبر والثبات في الدفاع
    يشيعونها : يتبعونها الرعديد : الخائف المضطرب آثرتم : اخترتم وفضلتم موطدة : راسخة وقوية معسولاً : حلوا يناشدون : يطالبون وليمة : طعام (ج) ولائم
    لا يقيمون لها وزناً : لا يهتمون بها لا حرج : لا لوم ولا ذنب إرغامكم : إجباركم وإهانتكم يمنحكم : يعطيكم إسداء النصيحة : تقديم النصيحة افتخاراً : اعتزازاً وفخراً سخطنا : غضبنا
    الدعائم : عماد البيت الذي يقوم عليه (م) دعامة موطدة الدعائم : قوية راسخة شملهم : جمعهم
    الصاري : عمود يقام في السفينة يشد عليها الشراع (ج) صواري

    ( الجماليات )
    (غضبي الذي سينصب على رءوسكم) تصوير لشدة الغضب بشيء مادي ينصب على رءوسهم
    (ظنوا أن مصر أصبحت لقمة سائغة أو فريسة سهلة) تشبيهان يعبران عن استهانة الأعداء بمصر حيث شبهها أولاً باللقمة السهلة البلع ثم بالفريسة التي تقع بسهولة في يد الصائد
    (صدورهم تضطرم بنيران الكراهية والحقد للمستعمر) تشبيه الكراهية والحقد بالنيران ويدل على شدة المقاومة للمستعمر
    (حولوا وادي النيل إلى شعلة ملتهبة من الكفاح) تشبيه الكفاح بالنار المشتعلة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 4:05 pm