ـ جوائز مصرية وعربية
س1 لم يحظى الأدباء والمفكرين في مصر والعالم العربي باهتمام كبير ؟
تقديرا لجهودهم في خدمة الثقافة العربية والارتقاء بها .
س2 اذكر بعض الجوائز العربية في مجال الأدب ؟
جائزة الملك فيصل و جائزةالشيخ زايد و جائزة الدولة التقديرية وجائزة نجيب محفوظ وغيرها.
س3 من هو الملك فيصل ؟ ولمن تمنح جائزته ؟ ومتى بدأ منحها ؟
هو أحد ملوك المملكة العربية السعودية وتمنح في مجالات خدمة الإسلام والدراسات الإسلامية والآداب والدراسات اللغوية والطب والعلوم عام 1979
س4ما أهمية جائزة الملك فيصل ؟ وما الدليل على ذلك ؟
أهميتها تتمثل في أنها بوابة الحصول على جائزة نوبل كما حدث مع أحمد زويل .
س5 اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة الملك فيصل من مصر
العالم أحمد زويل , د/ عبد القادر القط , عائشة عبد الرحمن , يحيى حقي , عبد التواب يوسف في مجال الأدب . والشيخ حسنين مخلوف وأحمد شوقي , وعبد السلام ضيف في الدراسات الإسلامية .
س6 من هو الشيخ زايد ؟ ولمن تمنح جائزته ؟ ومتى بدأ منحها ؟ ولماذا؟
هو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أمير سابق لدولة الإمارات العربية .وتمنح للمبدعين من المفكرين والناشئين لإسهاماتهم في إثراء المعرفة والفنون والثقافة العربية والإنسانية .وبدأت عام 2007.وذلك تقديرا لمكانة الشيخ زايد في التثقيف والتنمية وبناء الدولة والإنسان.
س7 ما المجالات التي تمنح فيها جائزة الشيخ زايد ؟
تتنوع بين التنمية وبناء الدولة وأدب الطفل والترجمة والآداب والفنون وأفضل تقنية في المجال الثقافي والنشر والتوزيع وجائزة للمؤلف الشاب وأخرى لشخصية العام الثقافية .
س8 اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة الشيخ زايد من مصر
سعد مصلوح في فرع الترجمة وجمال الغيطان في الأدب وماهر راضي في الفنون .
س9 لمن تمنح جائزة الدولة التقديرية في مصر ومتى تم منحها ؟
تمنحها الحكومة المصرية منذ1989لأبنائها من المبدعين والمتفوقين .
س10 اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة التقديرية .
حصل عليها كل الأدباء والمفكرين المعروفين ومنهم العقاد وتوفيق الحكيم ورامي وعائشة عبد الرحمن وشكري عياد و"طه حسين الذي حصل عليها لأول مرة في مصر" .
س11 متى أنشأت جائزة نجيب محفوظ للأدب الروائي ؟ ومتى يتم توزيعها ؟ وما أهميتها ؟ ولمن تمنح ؟
عام 1996ويتم توزيعها في 11/12من كل عام وهو يوافق ميلاد الراحل نجيب محفوظ . وأهميتها أنها أساس في دعم الأدب المعاصر وتشجيع الكتابة الروائية . وتمنح لأحسن رواية معاصرة نشرت باللغة العربية حديثا .
س12 لماذا تعتبر هذه الجائزة شديدة التخصص ؟
لأنها تمنح في مجال الأدب الروائي فقط .
اللغويات :
الكلمةة
معناها
الكلمة
معناها
يحظى
ينال/ يفوزx يخسر
تقديرا
احتراما X تحقيرا
الارتقاء
الارتفاعx الانحطاط
تتنوع
تختلف
نبذة
القطعة من الشيئ
مختصرة
قصيرة X مطولة
تمنح
تعطى
بوابة
المدخل والمراد علامة
حصل
فاز / نالx فقد
التثقيف
التوعية والتهذيب
إسهاماتهم
انجازاتهم
إثراء
زيادة
تتنوع
تختلف Xتتشابه
تقنية
التكنولوجيا
أخرى
ج أخر / أخريات
حصدت
جمعت X فقدت
إطلاقها
بدايتها
دعم
زيادة/ قوة
المعاصر
الحديث Xالقديم
الجادة
الجيدة X الهذلة
القراءة الصقر الذهبي
الدرس
الشمس مشرقة ترسل أشعتها الذهبية تغمر المكان بدفء رائع ، النيل يسري بين ضفتيه ،يمنح الحياة للوادي وسكانه، الأمير الصغير رمسيس الثانيالذي يبلغ من العمر حوالي تسع سنوات،يلعب مع أسده الحبيب ويطعمه بيديه دون فزع أووجل.
الملك سيتي الأولوالملكة تويا يراقبان طفلهما بمنتهى الحب والإعجاب .
قال الأب : لدى فكرةللاحتفال بالعيد التاسع لميلاد رمسيس . قالت الأم : ما الفكرة التي لديك ؟
قال الأب : سترين الفكرة حالا ، ثم نادى على رجال بلاطه قائلا : ألبسوهالتاج لأرى جماله على رأسه
قام رجال البلاط بوضع تاج العرش على رأسالأمير فبدا في أروع صورة ممكنة جعلت الملك يهتف قائلا:
لم أكن أتوقع أن يكونالتاج بهذا الجمال .. إن ولدي لن يخلع التاج مرة أخري طوال حياته .
وكم كانتفرحة الأم عظيمة وكم كانت دهشة رجال البلاط أعظم. ومن يومها راح سيتي الأوليعلم رمسيس الصغير كيف يكون حاكما وقائدا محبوبا من شعبه . وبعدها بعامأصبح رمسيس قائد الفرسان والمشاة ، وتم إعلان أنه ولي للعهد وشريك في الملك .وجاء أول اختبار إذ أشركه والده في حملات عسكرية على سورية وبلاد النوبة ،خاضها ببسالةفائقة ، وهو وقتئذ أصغر قائد للجيش عرفه الزمان .
ولما وصل رمسيسالثاني -وقد اشتهر وقتها بلقب الصقر الذهبي لجرأته وشجاعته النادرة- سنالشاب تزوج الجميلة نفرتاري التي بهرت بجمالها كل من تقع عيناه عليها،وبعدهاانفرد رمسيس وهو في سن العشرين بحكم مصر وهي مسئولية يندر أن يتولاها إنسان في مثلعمره .لقد كان رمسيس الثاني مثالا عظيما للابن البار بأبيه فقد حافظ على ملكهوتميزت سيرته بالعدل والحب لكل شعبه الذي أحبه ، فانتصر على الحيثيين الذين طمعوافي مصر ، ورد خطرهم عن بلاده ، وعمت البلاد رفاهية لا مثيل لها من الانتصارات التيحققها والبلاد التي فتحها ، فجاءت بالخير الوفير له ولشعبه .ظل رمسيس الثانيفي الحكم لمدة سبعة وستين عاما وتوفي عن عمر يناهز تسعة وتسعين عاما ، في حياة أشبهبالأسطورة الخالدة .
المفردات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الشمس
ج. الشموس
تغمر
تملئ تغطي × تفرغ
مشرقة
ساطعة × غائبة
ضفتيه
جانبيه ج. ضفاف
ترسل
تبعث
أسد
ج.أسود و أسُد
أشعتها
ضوءها م.شعاع
دفء
حرارة × برودة
رائع
جميل ومدهش ج.روّع
فزع وجل
خوف × اطمئنان
يسري
يجري × يتوقف
يرقبان
يلاحظان
الوادي
الأرض المحيطة بالنهر
ج.أودية - وديان
منتهى الحب
حب شديد
لدي
عندي
فكرة
ج. فِكَر
بلاط
قصر الحكم
الأمير
ج. الأمراء
التاج
ما تتزين به الرأس
ج. تيجان -أتوجة
العرش
الملك
ج. أعراش - عروش
بدا
ظهر × اختفى
أروع
أجمل × أقبح
يهتف
يصيح × يهمس
أتوقع
أتخيل × أفاجأ
كم
كثيرا
دهشة
إعجاب
حاكم
رئيس ج.حكام
قائد
ج.قواد – قادة
محبباً
× مكروهاً
خاضها
دخلها × فر منها
الفرسان
المحاربون على ظهور الخيل م. فارس
بسالة
شجاعة × جبن
المشاة
المحاربون على أقدامهم م.ماشي
فائقة
عظيمة × عادية
ولي العهد
صاحب الملك بعد أبيه
ج.أولياء- عهود
وقتئذ
الزمان
في ذلك الوقت
الوقت ج.أزمنة- أزمن
اشتهر
أصبح معروفا
جرأة
شجاعة × جبن
نادرة
قليلة × متوفرة
بهرت
أدهشت وأعجبت
انفرد
حكم وحده
يندر
يقل × يكثر
يتولاها
يقوم بها
مثالاً
قدوة ج.أمثلة- مُثََُل
رد
دفع
البار
المحسن ج.بررة
عمت
شملت × انحسرت
رفاهية
غنى وسعة عيش × فقر
الوفير
الكثير × القليل
يناهز
يقارب
شغف
شدة الحب
الأسطورة
الشيء العجيب ج أساطير
الخالدة
الباقية × الفانية الزائلة
س & ج
س1 لم يحظى الأدباء والمفكرين في مصر والعالم العربي باهتمام كبير ؟
تقديرا لجهودهم في خدمة الثقافة العربية والارتقاء بها .
س2 اذكر بعض الجوائز العربية في مجال الأدب ؟
جائزة الملك فيصل و جائزةالشيخ زايد و جائزة الدولة التقديرية وجائزة نجيب محفوظ وغيرها.
س3 من هو الملك فيصل ؟ ولمن تمنح جائزته ؟ ومتى بدأ منحها ؟
هو أحد ملوك المملكة العربية السعودية وتمنح في مجالات خدمة الإسلام والدراسات الإسلامية والآداب والدراسات اللغوية والطب والعلوم عام 1979
س4ما أهمية جائزة الملك فيصل ؟ وما الدليل على ذلك ؟
أهميتها تتمثل في أنها بوابة الحصول على جائزة نوبل كما حدث مع أحمد زويل .
س5 اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة الملك فيصل من مصر
العالم أحمد زويل , د/ عبد القادر القط , عائشة عبد الرحمن , يحيى حقي , عبد التواب يوسف في مجال الأدب . والشيخ حسنين مخلوف وأحمد شوقي , وعبد السلام ضيف في الدراسات الإسلامية .
س6 من هو الشيخ زايد ؟ ولمن تمنح جائزته ؟ ومتى بدأ منحها ؟ ولماذا؟
هو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أمير سابق لدولة الإمارات العربية .وتمنح للمبدعين من المفكرين والناشئين لإسهاماتهم في إثراء المعرفة والفنون والثقافة العربية والإنسانية .وبدأت عام 2007.وذلك تقديرا لمكانة الشيخ زايد في التثقيف والتنمية وبناء الدولة والإنسان.
س7 ما المجالات التي تمنح فيها جائزة الشيخ زايد ؟
تتنوع بين التنمية وبناء الدولة وأدب الطفل والترجمة والآداب والفنون وأفضل تقنية في المجال الثقافي والنشر والتوزيع وجائزة للمؤلف الشاب وأخرى لشخصية العام الثقافية .
س8 اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة الشيخ زايد من مصر
سعد مصلوح في فرع الترجمة وجمال الغيطان في الأدب وماهر راضي في الفنون .
س9 لمن تمنح جائزة الدولة التقديرية في مصر ومتى تم منحها ؟
تمنحها الحكومة المصرية منذ1989لأبنائها من المبدعين والمتفوقين .
س10 اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة التقديرية .
حصل عليها كل الأدباء والمفكرين المعروفين ومنهم العقاد وتوفيق الحكيم ورامي وعائشة عبد الرحمن وشكري عياد و"طه حسين الذي حصل عليها لأول مرة في مصر" .
س11 متى أنشأت جائزة نجيب محفوظ للأدب الروائي ؟ ومتى يتم توزيعها ؟ وما أهميتها ؟ ولمن تمنح ؟
عام 1996ويتم توزيعها في 11/12من كل عام وهو يوافق ميلاد الراحل نجيب محفوظ . وأهميتها أنها أساس في دعم الأدب المعاصر وتشجيع الكتابة الروائية . وتمنح لأحسن رواية معاصرة نشرت باللغة العربية حديثا .
س12 لماذا تعتبر هذه الجائزة شديدة التخصص ؟
لأنها تمنح في مجال الأدب الروائي فقط .
اللغويات :
الكلمةة
معناها
الكلمة
معناها
يحظى
ينال/ يفوزx يخسر
تقديرا
احتراما X تحقيرا
الارتقاء
الارتفاعx الانحطاط
تتنوع
تختلف
نبذة
القطعة من الشيئ
مختصرة
قصيرة X مطولة
تمنح
تعطى
بوابة
المدخل والمراد علامة
حصل
فاز / نالx فقد
التثقيف
التوعية والتهذيب
إسهاماتهم
انجازاتهم
إثراء
زيادة
تتنوع
تختلف Xتتشابه
تقنية
التكنولوجيا
أخرى
ج أخر / أخريات
حصدت
جمعت X فقدت
إطلاقها
بدايتها
دعم
زيادة/ قوة
المعاصر
الحديث Xالقديم
الجادة
الجيدة X الهذلة
القراءة الصقر الذهبي
الدرس
الشمس مشرقة ترسل أشعتها الذهبية تغمر المكان بدفء رائع ، النيل يسري بين ضفتيه ،يمنح الحياة للوادي وسكانه، الأمير الصغير رمسيس الثانيالذي يبلغ من العمر حوالي تسع سنوات،يلعب مع أسده الحبيب ويطعمه بيديه دون فزع أووجل.
الملك سيتي الأولوالملكة تويا يراقبان طفلهما بمنتهى الحب والإعجاب .
قال الأب : لدى فكرةللاحتفال بالعيد التاسع لميلاد رمسيس . قالت الأم : ما الفكرة التي لديك ؟
قال الأب : سترين الفكرة حالا ، ثم نادى على رجال بلاطه قائلا : ألبسوهالتاج لأرى جماله على رأسه
قام رجال البلاط بوضع تاج العرش على رأسالأمير فبدا في أروع صورة ممكنة جعلت الملك يهتف قائلا:
لم أكن أتوقع أن يكونالتاج بهذا الجمال .. إن ولدي لن يخلع التاج مرة أخري طوال حياته .
وكم كانتفرحة الأم عظيمة وكم كانت دهشة رجال البلاط أعظم. ومن يومها راح سيتي الأوليعلم رمسيس الصغير كيف يكون حاكما وقائدا محبوبا من شعبه . وبعدها بعامأصبح رمسيس قائد الفرسان والمشاة ، وتم إعلان أنه ولي للعهد وشريك في الملك .وجاء أول اختبار إذ أشركه والده في حملات عسكرية على سورية وبلاد النوبة ،خاضها ببسالةفائقة ، وهو وقتئذ أصغر قائد للجيش عرفه الزمان .
ولما وصل رمسيسالثاني -وقد اشتهر وقتها بلقب الصقر الذهبي لجرأته وشجاعته النادرة- سنالشاب تزوج الجميلة نفرتاري التي بهرت بجمالها كل من تقع عيناه عليها،وبعدهاانفرد رمسيس وهو في سن العشرين بحكم مصر وهي مسئولية يندر أن يتولاها إنسان في مثلعمره .لقد كان رمسيس الثاني مثالا عظيما للابن البار بأبيه فقد حافظ على ملكهوتميزت سيرته بالعدل والحب لكل شعبه الذي أحبه ، فانتصر على الحيثيين الذين طمعوافي مصر ، ورد خطرهم عن بلاده ، وعمت البلاد رفاهية لا مثيل لها من الانتصارات التيحققها والبلاد التي فتحها ، فجاءت بالخير الوفير له ولشعبه .ظل رمسيس الثانيفي الحكم لمدة سبعة وستين عاما وتوفي عن عمر يناهز تسعة وتسعين عاما ، في حياة أشبهبالأسطورة الخالدة .
المفردات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الشمس
ج. الشموس
تغمر
تملئ تغطي × تفرغ
مشرقة
ساطعة × غائبة
ضفتيه
جانبيه ج. ضفاف
ترسل
تبعث
أسد
ج.أسود و أسُد
أشعتها
ضوءها م.شعاع
دفء
حرارة × برودة
رائع
جميل ومدهش ج.روّع
فزع وجل
خوف × اطمئنان
يسري
يجري × يتوقف
يرقبان
يلاحظان
الوادي
الأرض المحيطة بالنهر
ج.أودية - وديان
منتهى الحب
حب شديد
لدي
عندي
فكرة
ج. فِكَر
بلاط
قصر الحكم
الأمير
ج. الأمراء
التاج
ما تتزين به الرأس
ج. تيجان -أتوجة
العرش
الملك
ج. أعراش - عروش
بدا
ظهر × اختفى
أروع
أجمل × أقبح
يهتف
يصيح × يهمس
أتوقع
أتخيل × أفاجأ
كم
كثيرا
دهشة
إعجاب
حاكم
رئيس ج.حكام
قائد
ج.قواد – قادة
محبباً
× مكروهاً
خاضها
دخلها × فر منها
الفرسان
المحاربون على ظهور الخيل م. فارس
بسالة
شجاعة × جبن
المشاة
المحاربون على أقدامهم م.ماشي
فائقة
عظيمة × عادية
ولي العهد
صاحب الملك بعد أبيه
ج.أولياء- عهود
وقتئذ
الزمان
في ذلك الوقت
الوقت ج.أزمنة- أزمن
اشتهر
أصبح معروفا
جرأة
شجاعة × جبن
نادرة
قليلة × متوفرة
بهرت
أدهشت وأعجبت
انفرد
حكم وحده
يندر
يقل × يكثر
يتولاها
يقوم بها
مثالاً
قدوة ج.أمثلة- مُثََُل
رد
دفع
البار
المحسن ج.بررة
عمت
شملت × انحسرت
رفاهية
غنى وسعة عيش × فقر
الوفير
الكثير × القليل
يناهز
يقارب
شغف
شدة الحب
الأسطورة
الشيء العجيب ج أساطير
الخالدة
الباقية × الفانية الزائلة
س & ج