التاء المربوطة / هي التي تنطق هاءً عند الوقوف وتاءً عند الوصل , ولابد أن تعلوها نقطتان , وتكتب (ـة) و ( ة)فلو واصلنا النطق في قولنا ( هناك حديقةٌ واسعة ) لنطقناها تاء ولو وقفنا عند حديقة لنطقناها ( هاء ) مع بقاء النقطتين
التاء المفتوحة / هي التي تبقى في النطق على حالتها في الوصل والوقف وتكتب (ت) فلو قلت : كتبت الدرس فإن نطق التاء في كتبت لا يتغير في الوقف وفي الوصل
مواضع التاء المربوطة / في الأسماء المؤنثة ( الأعلام والصفات )فاطمة , عائشة , سيارة , سبورة , ممتازة , نشيطة , ... الخ
وفي الحروف :تدخل في نهاية الحرف[ ثمت] فتقول ( دخلت هند ثمت غادة ) وفي[ ليت ] فتقول: ليت المسافة قريبة وفي [لات]بمعنى ليس كقوله تعالى ( ولات حين مناص )[ والمعنى - والله أعلم -ونادى بعضهم بعضاً أن ليس الحين حين فرار ]
مواضع التاء المفتوحة / تأتي التاء المفتوحة آخر الفعل ( الماضي ) (_ كتبتُ , تعلمتُ , درستْ مريم , وكتبتْ , وأعلنتْ ....الخ )
كما تأتي آخر جمع المؤنث السالم : مؤمنات , طائرات , كراسات , دريهمات ثانياً : الهاء المربوطة
وهي التي تنطق عند الوقف والوصل هاء وليس عليها نقطتان , وتكتب (ـه ) و ( ه)
مثال : كتابه , قلمه , صديقه , هذا ما تعلمناه وهذا ما فهمناه وما رأيناه , السفه والسفيه والفقه والفقيه ..
ففي الأمثلة السابقة نلاحظ أن لفظ الهاء لا يتغير في الوصل ولا في الوقف ..
مواضع الهاء المربوطه
1- هاء الضمير ( وهو الغالب ) وهذا الضمير يكون للغائب فيتصل بالفعل والاسم والحرف فتقول : كتابه وعلمه وتقول في الأفعال علمه الحق , وأفهمه المسألة , وتقول في الحرف , له , وعنه , وبه , ومنه
2- أن تكون الهاء من أصل الكلمة وجزءا منها مثل : (فقه , سفه , وله, الفقيه والسفيه ...أمثلةعلى الأخطاء الشائعة في المنتديات
التاء المفتوحة / هي التي تبقى في النطق على حالتها في الوصل والوقف وتكتب (ت) فلو قلت : كتبت الدرس فإن نطق التاء في كتبت لا يتغير في الوقف وفي الوصل
مواضع التاء المربوطة / في الأسماء المؤنثة ( الأعلام والصفات )فاطمة , عائشة , سيارة , سبورة , ممتازة , نشيطة , ... الخ
وفي الحروف :تدخل في نهاية الحرف[ ثمت] فتقول ( دخلت هند ثمت غادة ) وفي[ ليت ] فتقول: ليت المسافة قريبة وفي [لات]بمعنى ليس كقوله تعالى ( ولات حين مناص )[ والمعنى - والله أعلم -ونادى بعضهم بعضاً أن ليس الحين حين فرار ]
مواضع التاء المفتوحة / تأتي التاء المفتوحة آخر الفعل ( الماضي ) (_ كتبتُ , تعلمتُ , درستْ مريم , وكتبتْ , وأعلنتْ ....الخ )
كما تأتي آخر جمع المؤنث السالم : مؤمنات , طائرات , كراسات , دريهمات ثانياً : الهاء المربوطة
وهي التي تنطق عند الوقف والوصل هاء وليس عليها نقطتان , وتكتب (ـه ) و ( ه)
مثال : كتابه , قلمه , صديقه , هذا ما تعلمناه وهذا ما فهمناه وما رأيناه , السفه والسفيه والفقه والفقيه ..
ففي الأمثلة السابقة نلاحظ أن لفظ الهاء لا يتغير في الوصل ولا في الوقف ..
مواضع الهاء المربوطه
1- هاء الضمير ( وهو الغالب ) وهذا الضمير يكون للغائب فيتصل بالفعل والاسم والحرف فتقول : كتابه وعلمه وتقول في الأفعال علمه الحق , وأفهمه المسألة , وتقول في الحرف , له , وعنه , وبه , ومنه
2- أن تكون الهاء من أصل الكلمة وجزءا منها مثل : (فقه , سفه , وله, الفقيه والسفيه ...أمثلةعلى الأخطاء الشائعة في المنتديات
هيبتٍ والصواب : هيبة......( تاء مربوطة)
علمة والصواب : علمت......( تاء مفتوحة )
كثرت والصواب :كثرة......( تاء مربوطة)
أخبرةوالصواب : أخبره......[ هاء مربوطة]
المكتبه والصواب : المكتبة ......[تاء مربوطة
علمة والصواب : علمت......( تاء مفتوحة )
كثرت والصواب :كثرة......( تاء مربوطة)
أخبرةوالصواب : أخبره......[ هاء مربوطة]
المكتبه والصواب : المكتبة ......[تاء مربوطة