منتدى مدرسة طحلة الإعدادية بنين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة طحلة الإعدادية بنين

مدرسة طحلة الإعدادية بنين

نتيجة المدرسة معلنة الآن على موقع ومنتدى المدرسة للصفين الأول والثاني http://tahlaschool.3web.me
عزيزي العضو عزيزي الزائر المدرسة ترحب بك معنا فلا تبخل برأيك أو بموضوع يهمنا فشاركنا للنهوض بأبنائنا
عهد الطفولة لعبدالقادر القصاب (محمد مجدى محمد الهدهد)2/2 Img01910">المشاركة المجتمعية جزء من العملية التعليمية تعال وشاركنا

    عهد الطفولة لعبدالقادر القصاب (محمد مجدى محمد الهدهد)2/2

    محمد مجدى محمد عبد الفتاح
    محمد مجدى محمد عبد الفتاح


    عدد المساهمات : 158
    تاريخ التسجيل : 19/10/2009
    العمر : 29

    عهد الطفولة لعبدالقادر القصاب (محمد مجدى محمد الهدهد)2/2 Empty عهد الطفولة لعبدالقادر القصاب (محمد مجدى محمد الهدهد)2/2

    مُساهمة  محمد مجدى محمد عبد الفتاح الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 1:23 am

    عهد الطفولة لا يبارح بالي بل لا يغادر خاطري وخيال
    لا ما حننت الي براءة لهوه لا ماذكرت تبختري ودلالي
    ماكنت أطلب في مداه مكاسبا من مغنم فان ومربح مال
    لكن رأيت العلم نورا ساطعا متألقا في عالم مفضال
    شددت لشعلته الرحال برغبة للاقتباس لذا شددت رحالي
    فاذا أنا كفراشة بهرت بما قد أبصرت من هيبة و جلال
    فقبست ايمانا وحبا صادقا بالمرتجى والشعر كان مجالي
    شعري لمن آثاره و تراثه فنظيمه عقد فريد غالي
    المعاني
    عهد : زمن ( ج ) عهود
    يبارح : يترك ويرحل
    يغادر : يترك ويرحل
    خاطري : فكري - بالي
    بالي : خاطري
    لهوه : لعبه ( جده )
    دلالي : تدللي
    مغنم : مكسب ( ع ) خسارة
    فان : زائل ( ع ) باق - خالد
    مربح : مكسب
    ساطعا : مضيئا ( ع ) مظلما
    متألقا : لامعا - ظاهرا
    مفضال : يقد الفضيلة والحق
    شعلة : نار مضيئة
    الرحال : ( م ) رحل ما يستعد به الانسان للسفر
    الاقتباس : الأخذ
    بهرت : أعجبت
    أبصرت : رأيت
    هيبة - جلال : وقار ( ع ) طيش
    قبست : أخذت
    المرتجى : الذي أرجوه
    تراث : ميراث
    نظيمه : المراد المنظوم : الشعر


    الشرح
    يقول الشاعر :
    أنه لا ينسى عهد الطفولة والبراءة ويحس بالحنين اليهما ، وأنه كان لا يسعى وراء مكاسب مادية فانية للدنيا ، ويعيش خالي البال من المتاعب والهموم .
    ثم يتذكر الشاعر براءة الطفولة ودورها في السعي وراء العلم وطلبه والاجتهاد في تحصيله ، فقد أدرك الشاعر أثر العلم في بناء شخصية الرجال ، ولذلك لم يخيب رجاءه ، فكانت ثمرة هذا الاجتهاد هي : عالم يدرك العلم وقيمته وأديب متمكن محبوب من الجميع .
    الجماليات
    # لايبارح - لا يغادر :ترادف يدل علىتأكيد حنين الشاعر الي ذلك العهد الجميل - استخدام الفعل المضارع : يدل على التجدد والاستمرار
    # ما حننت - ماذكرت : ترادف يدل على اعتزاز الشاعر بحمله لذكريات الطفولة
    # مغنم - مربح : نكرتان للعموم والشمول .
    # فان : توحي بحقارة المكاسب المادية لأ نها فانية لا تدوم .
    # رأيت العلم مصباحا ساطعا : تشبيه للعلم بالمصباح الذي يبدد ظلام الجهل .
    # شدت لشعلته الرحال : تعبير يؤكد قيمة العلم وضرورة طلبه في كل مكان وزمان .
    # فاذا أنا كفراشة : تعبير يشبه الشاعر نفسه بالفراشة في طلب العلم .
    # فقبست ايمانا وحبا صادقا : العطف للتنوع .
    # استخدام الأ فعال الماضية يفيد الثبوت والتحقق .
    # ياء المتكلم في ( بالي - خاطري - خيالي ) للتخصيص .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 2:49 pm