منتدى مدرسة طحلة الإعدادية بنين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة طحلة الإعدادية بنين

مدرسة طحلة الإعدادية بنين

نتيجة المدرسة معلنة الآن على موقع ومنتدى المدرسة للصفين الأول والثاني http://tahlaschool.3web.me
عزيزي العضو عزيزي الزائر المدرسة ترحب بك معنا فلا تبخل برأيك أو بموضوع يهمنا فشاركنا للنهوض بأبنائنا
العطف             محمد مجدى الهدهد 2/2 Img01910">المشاركة المجتمعية جزء من العملية التعليمية تعال وشاركنا

    العطف محمد مجدى الهدهد 2/2

    محمد مجدى محمد عبد الفتاح
    محمد مجدى محمد عبد الفتاح


    عدد المساهمات : 158
    تاريخ التسجيل : 19/10/2009
    العمر : 29

    العطف             محمد مجدى الهدهد 2/2 Empty العطف محمد مجدى الهدهد 2/2

    مُساهمة  محمد مجدى محمد عبد الفتاح الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 1:15 pm

    [size=21] العطف
    1 ـ عطف النسق
    تابع يتوسط بينه وبين متبوعه حرف من حروف العطف .
    نحو : حضر خالد وأحمد .
    أحمد معطوف على خالد بحرف العطف وهو " الواو " .
    ولا يتبع المعطوف المعطوف عليه إلا في الإعراب .
    أحرف العطف :
    الواو ، الفاء ، ثم ، حتى ، أم ، أو ، لا ، بل ، ولكن .
    أقسام أحرف العطف :
    1 ـ ما يشرك المعطوف مع المعطوف إليه حكما ولفظا وهي :
    الواو ، والفاء ن وثم ، وحتى .
    نحو : أكل يوسف ومحمد الطعام .
    نلاحظ أن الواو في المثال السابق عطفت محمد على يوسف ، وأشركتهما في الحكم واللفظ ، بمعنى أن الاثنين قد اشتركا في الأكل والإعراب .
    2 ـ ما تشرك المعطوف مع المعطوف عليه لفظا فقط وهي :
    أم ، وأو ، ولا ، وبل ، وإما ، ولكن .
    نحو : أكلت خبزا لا أرزا . وما جاءني عليّ بل محمود .
    فالرغبة هنا ثابتة لأحدهما ومنفية عن الآخر .
    معاني حروف العطف :
    1 ـ الواو : لمطلق الجمع دون التقيد بترتيب .
    نحو : فاز خالد ومحمد .
    نلاحظ من المثال السابق أن العطف بالواو أفاد مطلق الجمع ، لأنها دلت على أن العامل وهو " المجيء " قد وقع على المعطوف والمعطوف عليه في آن واحد ، وقد تحتمل الترتيب ، وقد تحتمل الترتيب كما في :
    232 ـ وقوله تعالى : { إذا زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها وقال الإنسان ما لها }1 .
    وقد يفهم من العطف بالواو عكس الترتيب كقوله تعالى مخبرا عن منكري البعث :
    233 ـ { ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا }2 .
    ولو كانت الواو في الآية السابقة للترتيب ، لكان ذلك اعترافا من منكري البعث بالحياة بعد الموت .
    2 ـ الفاء : تفيد العطف مع الترتيب والتعقيب . أي العطف بلا مهلة أو تراخ .
    نحو : دخل المعلم فالطالب .
    أفادت الفاء أن دخول الطالب جاء بعد دخول المعلم مباشرة وبلا مهلة أي بدون تعقيب .
    وإذا قلت : دخلت جدة فمكة .
    فمن المتعارف عليه أن القادم من جهة البحر ، لا بد أن يدخل مكة بعد دخوله جدة ، متأخرا عما جرت عليه العادة من استغراق الوقت ، فيكون ذلك تراخيا ، وفي هذه الحالة تكون الفاء للترتيب والتراخي ، وقد يكون المعطوف سببا في المعطوف عليه ، أو نتيجته ، 106 ـ كقول الشاعر :
    قضى بيننا مروان أمس قضية فما زادنا مروان إلا تنائيا
    فجملة : ما زادنا ، معطوفة على جملة قضى ، وهي نتيجة عنها .
    وقد تفيد الفاء معنى التسبب ، وفي هذه الحالة يعطف بها جملة على جملة .
    نحو : زنى فرُجِم ، وسرق فقُطِع .
    234 ـ ومنه قوله تعالى : { فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه }3 .
    ــــــــــــــــــ
    1 ـ 1 الزلزلة . 2 ـ 37 المؤمنون .
    3 ـ 37 البقرة .
    3 ـ ثم : تفيد العطف مع الترتيب والتراخي ، أي بمهلة .
    نحو : درست النحو ثم الأدب . وحضر الطالب ثم والده .
    نلاحظ أن المعطوف وهو " الأدب " وقع بعد المعطوف عليه بترتيب وتراخ ، أو مهلة ، بمعنى أن الدراسة للنحو والأدب تمت في آن واحد ، ولكن أحدهما وهو المعطوف عليه قد تمت دراسته أولا ، ثم تلاه بعد فترة دراسة المعطوف .
    235 ـ ومنه قوله تعالى : { والله خلقكم من تراب ثم من نطفة }1 .
    أي كان الخلق أولا لآدم من التراب ، وهو المعطوف عليه ، ثم لبني آدم من النطفة ، وهو المعطوف ، وقد تأخر خلق بني آدم عن أبيهم . والله أعلم .
    4 ـ حتى : تفيد الغاية والتدريج .
    نحو : أكلت السمكة حتى رأسها . ومات الناس حتى الأنبياء .
    فحتى هنا تفيد نهاية الشيء بعد تدريجه إلى أن يصل إلى منتهاه ، فعندما قلنا : أكلت السمكة حتى رأسها ، أي : أنني تدرجت في أكلها حتى وصلت إلى رأسها فأكلته ، وفي هذه الحالة تكون حتى حرف عطف ، والمعنى : أكلت السمكة ورأسها .
    لذلك يجب أن يكون المعطوف جزاء من المعطوف عليه .
    أما إذا صح أن نضع في موضعها حرف الجر " إلى " فهي عندئذ حرف جر ليس غير . نحو : قرأت الصحيفة حتى الصفحة الأخيرة .
    أي : قرأت الصحيفة إلى الصفحة الأخيرة .
    وقد تأني " حتى " حرف ابتداء ، وما بعدها جملة مستأنفة .
    107 ـ كقول الشاعر :
    فما زالت القتلى تمج دماؤها بدجلة حتى ماءُ دجلة أشكلُ
    فحتى في البيت السابق حرف ابتداء ، وماء مبتدأ ، ودجلة مضاف إليه ، وأشكل خبر ، والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها من الإعراب .
    وتدخل حتى على الأفعال الماضية والمضارعة ، وفي هذه الحالة ينصب الفعل بعدها
    ـــــــــــــــ
    1 ـ 11 فاطر .
    بـ " أن " المصدرية . نحو : عاقبت الكاذب حتى يقول الصدق .
    فيقول فعل مضارع منصوب بأن المصدرية المضمرة وجوبا بعد حتى .
    وتدخل على الأفعال الماضية ، 108 ـ كقول الشاعر :
    " هجرت حتى قيل لا يعرف الهوى "
    والتقدير : حتى أن قيل .
    5 ـ أو : وتفيد مع العطف عدة معاني .
    أ ـ تفيد التخيير . نحو : خذ من الحقيبة قلما أو كراسا . وتزوج زينب أو فاطمة .
    236 ـ ومنه قوله تعالى : { فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة }1 .
    ب ـ الإباحة . نحو : عاشر محمدا أو أخيه . وجالس عليّا أو أحمد .
    237 ـ ومنه قوله تعالى : { ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت آبائكم أو بيوت أمهاتكم }2 .
    ج ـ نفيد التقسيم . نحو : الكلمة اسم أو فعل أو حرف .
    د ـ تفيد الشك إذا لم تعلم القادم في قولك : قدم محمد أو أحمد .
    238 ـ ومنه قوله تعالى : { لبثنا يوما أو بعض يوم }3 .
    هـ ـ تفيد التشكيك إذا علمت القادم في قولك : ذهب عليّ أو سالم .
    239 ـ ومنه قوله تعالى : { وإنّا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }4 .
    و ـ تفيد الإضراب .
    كقول الشاعر :
    كانوا ثمانين أو زادوا ثمانية لولا رجاؤك قد قتّلت أولادي
    الشاهد قوله : أو زادوا . فأو بمعنى " بل " ، والتقدير : بل زادوا ، فقد ذكر أن أولاده ثمانون ، ثم أضرب عن الكلام ، وعطف عليهم زيادة ثمانية . فقال : بل زادوا ثمانية .
    ــــــــــــــــ
    1 ـ 89 المائدة . 2 ـ 61 النور .
    3 ـ 19 الكهف . 4 ـ 24 سبأ .
    6 ـ أم : تفيد العطف اطلب التعين بعد الهمزة ، سواء أكانت الهمزة للاستفهام ، أم للتسوية .
    فمثال مجيئها بعد همزة الاستفهام : أقرأت القصة أم القصيدة ؟
    وذلك إذا كنت تعلم بأن أحدهما قد قرئ ، ولكن داخلك الشك في ذلك ، ولهذا يكون الجواب بالتعيين . أي : قرأت القصيدة ، مثلا ، وفي هذه الحالة تسمى " أم " المعادِلة ، لأنها عادلت الهمزة في الاستفهام بها .
    240 ـ ومنه قوله تعالى : { أأنتم تخلقونه أم نحن الخالقون }1 .
    ومثال مجيئها بعد همزة التسوية : سأنتظرك سواء أحضرت أم لم تحضر .
    وتسمى : " أم " بالمتصلة لوقوعها بعد همزة التسوية ، ويكون ما قبلها وما بعدها لا يستغني بأحدهما عن الآخر .
    241 ـ ومنه قوله تعالى : { سواء علينا أجزعنا أم صبرنا }2 .
    وقوله تعالى : { سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم }3 .
    وإذا وقعت : " أم " بعد هل الاستفهامية سميت بالمنقطعة ، لأنها تفيد الإضراب .
    نحو قوله تعالى : { هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور }4 .
    242 ـ وقوله تعالى : { لا ريب فيه من رب العالمين أم يقولون افتراه }5 .
    ومزايا " أم " المتصلة أنه يعطف بها مفرد على مفرد ، وجملة على جملة ، أما " أم " المنقطعة فلا يعطف بها إلا جملة على جملة كما هو واضح في الآية الأخيرة رقم (5) .
    7 ـ بل : تفيد الإضراب ، ويكون المعطوف بها مفردا ، كما يعطف بها بعد الإيجاب ، والنفي ، وبعد الأمر والنهي .
    نحو : سافر خالد بل محمد . وما حضر أحمد بل أخوه .
    ونحو : أحترم والدك بل معلمك . ولا تصاحب محمودا بل خليلا .
    ـــــــــــــ
    1 ـ 59 الواقعة . 2 ـ 21 إبراهيم .
    3 ـ 6 البقرة .
    4 ـ 16 الرعد . 5 ـ 38 يونس .
    8 ـ لا : تفيد العطف مع نفي الحكم الثابت لما قبلها عما بعدها ، لذلك لا يجوز العطف بها إلا بعد الإثبات .
    نحو : اشتريت لحما لا سمكا . وقرأت نحوا لا أدبا . وزارني محمد لا أحمد .
    9 ـ لكن : تفيد العطف مع الإضراب ، مثل بل تماما ، ولا يجوز العطف بها إلا بعد النفي ، أو النهي .
    نحو : ما قرأت التاريخ لكن العلوم . وما شربت العصير لكن اللبن .
    ونحو : لا تشرب القهوة لكن الشاي . ولا تسافر في الليل ولكن في النهار .
    فوائد وتنبيهات :
    1 ـ إذا عطف على ضمير الرفع المتصل ، وجب الفصل بينه وبين ما عطف عليه ، ويكون الفصل غالبا بالضمير المنفصل .
    نحو : ذهبت أنا وأخي إلى المدرسة مبكرين .
    فعندما عطفت على التاء ، وجب الفصل بالضمير " أنا " ، والمعطوف عليه " أخي " .
    243 ـ ومنه قوله تعالى : { لقد كنتم أنتم وآباؤكم في ضلال مبين }1 .
    وقد لا يتم الفصل .
    244 ـ كقوله تعالى : { جنات عدن يدخلونها ومن صلح }2 .
    فـ " من " معطوف على " الواو " في يدخلونها ، وهي ضمير متصل ، ولم يفصل بينهما بفاصل .
    وقد يفصل بلا الناهية .
    245 ـ كقوله تعالى : { ما أشركنا ولا آباؤنا }3 .
    فقد عطف " آباؤنا " على الضمير المتصل " نا " في أشركنا ، وفصل بينهما بـ " لا " الناهية .
    2 ـ إذا عطف على الضمير المجرور وجب إعادة العامل ، حتى ولو فصل بينهما .
    ــــــــــــــــــــ
    1 ـ 54 الأنبياء . 2 ـ 23 الرعد .
    3 ـ 148 الأنعام .
    نحو : هربت منه ومن لؤمه . فقد أعاد حرف الجر بلفظه .
    246 ـ ومنه قوله تعالى : { فقال لها وللأرض }1 .
    وقوله تعالى : { قل الله ينجيكم منها ومن كل كرب }2 .
    3 ـ يجوز حذف الواو ، والفاء مع معطوفهما ، إذا دل عليهما دليل .
    247 ـ كقوله تعالى : { أن اضرب بعصاك الحجر فانبجست }3 .
    والتقدير : فضرب فانبجست .
    ومنه قوله تعالى : { فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر }4 .
    والتقدير : فأفطر فعليه عدة من أيام أخر . فحذف الفعل أفطر والفاء الداخلة عليه .
    ومثال حذف الواو ومعطوفها قولهم : " راكب الناقة طليحان " .
    والتقدير : راكب الناقة ، والناقة طليحان .
    4 ـ إذا عطف على ضمير الرفع المستتر ، وجب الفصل بينه وبين ما عطف عليه ، كالمتصل تماما . نحو : سافر أنت ومحمد .
    248 ـ ومنه قوله تعالى : { اسكن أنت وزوجك الجنة }5 .
    5 ـ لقد انفردت الواو من بين حروف العطف بأن تحذف عاملا محذوفا ، وقد بقي معموله . 110 ـ كقول الشاعر :
    إذا ما الغانيات برزن يوما وزججن الحواجب والعيونا
    فكلمة العيون في البيت مفعول به لفعل محذوف تقديره : وكحلن ، وقد عطف الفعل المحذوف على الفعل زججن .
    6 ـ يجوز حذف المعطوف عليه إذا دل عليه دليل .
    249 ـ نحو قوله تعالى : { أفلم تكن آياتي تتلى عليكم }6 .
    والتقدير : ألم تأتكم آياتي فلم تكن تتلى عليكم . وفي هذه الحالة يكون قد حذف
    ـــــــــــــــــــ
    1 ـ 11 فصلت . 2 ـ 64 الأنعام .
    3 ـ 160 الأعراف . 4 ـ 184 البقرة .
    5 ـ 35 البقرة . 6 ـ 105 المؤمنون .
    المعطوف عليه وهو ألم تأتكم .
    7 ـ لا يقتصر العطف على الأسماء ، بل يجوز عطف الجملة على الجملة كما مثلنا في موضعه ، ويجوز عطف الفعل على الاسم المشبه للفعل كاسم الفاعل والمفعول ، ويجوز العكس .
    نحو قوله تعالى : { فالمغيرات صبحا فأثرن به نقعا }1 .
    250 ـ وقوله تعالى : { إن المتصدقين والمتصدقات وأقرضوا الله }2 .
    نلاحظ في الآيتين السابقتين قد عطف الفعل أثرن ، على اسم الفاعل المغيرات ، وعطف الفعل أقرضوا على اسم الفاعل المتصدقات .
    ومثال عطف اسم الفاعل على الفعل :
    111 ـ قول الشاعر :
    فالفيته يوما يبير عدوه ومجرٍ عطاءً يستحق المعابرا
    فقد عطف اسم الفعل " مُجْرٍ " على الفعل يبير ، وكان على الشاعر أن يقول مجريا ، لأنه عطف على منصوب ، ولكنه حذف ياء المنقوص المنصوب أسوة بياء المنقوص المرفوع والمجرور .
    ــــــــــــــ
    1 ـ 4 العاديات . 2 ـ 18 الحديد .
    2 ـ عطف البيان
    تعريفه : تابع جامد أشهر من متبوعه ، ويأتي لتوضيحه .
    نحو : رحم الله أبا حفص عمر . وكرم الله أبا تراب عليا .
    خصائص عطف البيان :
    1 ـ إذا كان المعطوف عليه معرفة ، فيكون عطف البيان الإيضاح والبيان ، كما في المثالين السابقين .
    2 ـ أما إذا كان المعطوف عليه نكرة ، فيكون عطف البيان للتخصيص .
    نحو : اشتريت أثاثا سريرا .
    251 ـ ومنه قوله تعالى : { أو كفارة طعام مسكين }1.
    فيجوز في طعام أن تكون عطف بيان ، أو بدل .
    ومن الأمثلة السابقة نلاحظ أن عطف البيان يمكن الاستغناء به عن المعطوف عليه ، كما يمكن الاستقلال بالمعطوف عليه ، وترك المعطوف .
    فإن قلت : رحم الله أبا حفص . اكتمل المعنى ، وتمت الجملة .
    وإن قلت : رحم الله عمر . كذلك جائز . ومن هنا يمكننا أن نقول : أن عطف البيان هو البدل ، مع فارق بسيط نستوضحه في الآتي :
    1 ـ يفترق عطف البيان عن البدل ، بأن عطف البيان لا يكون مضمرا ، ولا تابعا لمضمر ، ولا فعلا ، ولا تابعا لفعل .
    2 ـ أن عطف البيان لا يوافق متبوعه تعريفا ، ولا تنكيرا .
    3 ـ لا يمكن إعراب عطف البيان بدلا ، إذا امتنع إحلال المعطوف محل المعطوف عليه .
    ــــــــــــ
    1 ـ 95 المائدة .
    112 ـ كقول الشاعر :
    أنا ابن التارك البكري بشر عليه الطير ترقبه وقوعا
    فكلمة " بشر " لا تكون إلا عطف بيان ، ولا يجوز إعرابها بدلا ، لأن البدل يحل محل المبدل منه ، وفي الشاهد السابق لا يجوز أن نقول : أنا ابن التارك بشر ، وذلك لعد جواز إضافة ما فيه الألف واللام إلا لما فيه ألف ولام ، وعليه لا تحل كلمة " بشر " محل كلمة البكري .
    تنبيهات وفوائد :
    1 ـ يتبع عطف البيان متبوعه في الإعراب ، والإفراد ، والتثنية ،والجمع ، والتذكير ، والتأنيث ، والتعريف والتنكير .
    فمثال عطف البيان ومتبوعه النكرتين .
    252 ـ قوله تعالى : { توقد من شجرة مباركة زيتونة }1.
    وقوله تعالى : { ويسقى من ماء صديد }2 .
    فزيتونة عطف بيان لشجرة ، وكلتاهما نكرتان . وكلمة صديد عطف بيان لماء وكلاهما نكران .
    2 ـ إذا كان المتبوع مضافا إليه بعد كلا ، أو كلتا، أو أي ، والتابع مفردان متعاطفان ، أو مفردات متعاطفات ، لا يعر التابع إلا عطف بيان .
    نحو : جاء كلا الرجلين محمدٍ وأحمدَ .
    وأي الزائرين عندك خالد أم يوسف .
    فلا يجوز أن نعرب محمدا وأحمد بدلا من الرجلين ، لأننا لو حذفنا المتبوع وهو الرجلين لا يمكننا إضافة محمد وأحمد إلى كلا أو كلتا أو أي . فلا نقول جاء كلا محمد وأحمد . ولا نقول أي محمد أم أحمد عندك .
    ــــــــــــــ
    1 ـ 35 النور . 2 ـ 16 إبراهيم .
    3 ـ من مميزات عطف البيان عن البدل ، أن المقصود بالحديث في عطف البيان هو الأول ، والثاني بيان له .
    أما المقصود بالحديث في البدل هو الثاني ، والأول توطئة له ، لأن البدل والمبدل منه اسمان بإزاء مسمى ، مترادفان عليه ، والثاني أشهر عند المخاطب من الأول ، فوقع الاعتماد عليه .
    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 1:55 pm